متحف "رحمي كوج" يروي تاريخ النقل والاتصالات

متحف "رحمي كوج" يروي تاريخ النقل والاتصالات

نيو ترك بوست -

مكانٌ واحدٌ فريدٌ من نوعه يختصر عليك الزمان، ويضع أمام عينيك تفسيراً مجسماً يخبرك بما صنع السابقون، أركانه تأخذك إلى بدايات القرن العشرين وتسير معك عقداً تلو الآخر؛ لتخط طريق التطور الذي وصل إليه عالمنا في مجال النقل والمواصلات.

إنه متحف رحمي كوج "Rahmi Koç Müzesi" بإسطنبول، أحد أشهر المتاحف في تركيا، والمتخصص بتوثيق تاريخ صناعة وسائل النقل والمواصلات، وتطورها.

يقع المتحف في ضاحية هاسكوي Haskoy على الشاطئ الشمالي من منطقة القرن الذهبي في مدينة إسطنبول، وتعود تسميته إلى مؤسسه رجل الأعمال والصناعة "رحمي كوج" الذي ألهمته فكرة متحف "هنري فورد" في ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية، فبدأ بإنشاء متحفه بإسطنبول عام 1991م، وافتتحه للجمهور في 13 ديسمبر/كانون الأول عام 1994م.

المتحف كفيل بتفسير وتوضيح مراحل تطور وسائل النقل والمواصلات على وجه الخصوص، وصناعة الآلات بشكل عام، بما تحتويه أقسامه من وسائل نقل تمثل فترات زمنية معينة، توضح لك فكرة تطورها شيئاً فشيئاً، فضلاً عن وسائل الاتصال، والنماذج وغيرها، وتتنوع تلك الأقسام بتنوع وسائل المواصلات كالآتي:

1 – معرض النقل البري : يضم سيارات السباق و السيارات الرياضية التي تعود لما بين عامي (1986– 1953) و السيارات المكشوفة مابين عامي (1898- 1994) و سيارات الدفع الرباعي ما بين عامي (1911- 1963)والمركبات التجارية مابين عامي(1908-2002) والدراجات النارية ما بين عامي (1908-2003).

معرض النقل بالسكك الحديدية : تجد فيه ترام اسطنبول القديم (1934) وعربة نقل السلطان (1867) و عدة أنواع من القاطرات البخارية (1913).

معرض النقل البحري : حيث تجد القوارب الخشبية الفاخرة واليخوت القديمة وسفن شحن و قوارب نجاة وغواصة حربية و زوارق يعود تاريخها لعام 1951.

معرض النقل الجوي : تجد هنا طائرات يعود تاريخها لما بين عامي ( 1941-1979) و محركات الطائرات ونماذج الطائرات فضلاً عن نماذج مصغرة لعدة أنواع من الطائرات، من بينها الطائرة المقاتلة والهليكوبتر.

إضافة إلى الأقسام الأساسية السابقة، يضم المتحف معرض الهندسة، والذي يشمل أنواعاً مختلفة من المحركات مثل محركات الديزل العملاقة، وغيرها تعود إلى القرن الـ 19، ومعرض الاتصالات الذي يشمل نماذج للتلغراف و الفونوغراف و مضخمات الصوت والراديو، ومعرض النماذج العلمية ويشمل التلسكوبات والميكروسكوبات القديمة وادوات رصد الفلك والنجوم‘ إضافة إلى معرض الدمي، ومعارض أخرى مؤقتة.

 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com