تشاويش أوغلو يدين تصريحات فرنسا بخصوص "غصن الزيتون"

تشاويش أوغلو يدين تصريحات فرنسا بخصوص "غصن الزيتون"
تشاويش أوغلو يدين تصريحات فرنسا بخصوص "غصن الزيتون"

تشاويش أوغلو يدين تصريحات فرنسا بخصوص "غصن الزيتون"

في إدانة منه لتصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون،قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش :" لا يحق لفرنسا ولأي دول أخرى، إعطائنا دروساً بخصوص عملية غصن الزيتون التي تستهدف التنظيمات الإرهابية في منطقة عفرين بريف محافظة حلب السورية". 

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد حذر تركيا من تحوّل عملية غصن الزيتون إلى "احتلال للأراضي السورية".  وعقب جاويش أوغلو على هذا التحذير بالقول:" أنّ أهداف غصن الزيتون معروفة وواضحة ويعلمها الجميع، وأنّ أنقرة زوّدت كافة الاطراف بالعملية وأهدافها قبل اطلاقها".

  وأضاف قائلاً: "قمت بتزويد وزير الخارجية الفرنسي بمعلومات عن أهداف عملية غصن الزيتون، وكذلك فعل الرئيس أردوغان في اتصال هاتفي مع ماكرون، لكن وللأسف فإنّ هذه التصريحات حول العملية، تُظهر سياسة ازدواجية المعايير لدى الأوروبيين، فعندما يتحدثون للعموم يقولون مثل هذه العبارات، وعندما يتحدثون إلينا يقولون أنكم محقون في هذه العملية". 

وفي تعبير شديد اللهجة قال أيضا: "نحن لسنا مثل فرنسا التي احتلت الجزائر ودول المغرب العربي، وأفعالهم في القارة الافريقية معروف للجميع، وليس لفرنسا الحق أن تعطينا دروسا في هذه المسائل، فعملية غصن الزيتون ليست مخالفة للقوانين الدولية". 

ومنذ انطلاق عملية غصن الزيتون السبت 20/كانون الثاني تباينت ردود الفعل الدولية ،وكانت فرنسا قد طالب قبل ذلك تركيا بضبط النفس ودعت إلى اجتماع مجلس الأمن الدولي ،في حين تتواصل العملية لتغلق أسبوعها الثاني، مستهدفة عدة مواقع إرهابية وأكثر من هدف.


إقرأ المزيد| ماكرون يؤكد أن فرنسا ماضية في محاربة الإرهاب 


 

مشاركة على: