دراسة تثبت أن مركبات العنب الطبيعية علاج فعال للاكتئاب

دراسة تثبت أن مركبات العنب الطبيعية علاج فعال للاكتئاب
دراسة تثبت أن مركبات العنب الطبيعية علاج فعال للاكتئاب

دراسة تثبت أن مركبات العنب الطبيعية علاج فعال للاكتئاب

أكدت دراسة أمريكية أجراها باحثون مستشفى ماونت سيناي في مدينة نيويورك، أن هناك فوائد عظيمة للعنب. 

الدراسة التي تم نشر نتائجها في عدد أمس الجمعة، من دورية (Nature Communications) العلمية أوضحت أن "المركبات المستخلصة من العنب لديها القدرة على تحسين مقاومة الأنماط الظاهرية الشبيهة بالاكتئاب المزمن الناجم عن الإجهاد"، بحسب قائد فريق البحث الدكتور جوليو ماريا باسينيتي.

ولفتت الدراسة أن هذه المركبات يمكن تطويرها واستخدامها كعلاج فعال لمرض الاكتئاب ،ومن خلال البحث وجد الباحثون أن مركبات حمض "الديهيدروكافيك" (DHCA) و"مالفيدين جلوكوسيد" (Mal-gluc) الموجودة بشكل طبيعي في العنب تخفف من الاكتئاب وهي تساهم في علاج المرضى الذين لا يستجيبون للعلاجات الحالية للمرض.

واستهدف الباحثون خلال الدراسة مجموعة من الفئران حيث كشفت الدراسة أن التجارب التي أجريت على الفئران مكنت الباحثين من الحصول على أدلة تشير إلى قدرة المركبات المستخلصة من العنب على استهداف آليات المرض الرئيسية لعلاج الاكتئاب.

بدوره أضاف قائد الفريق خلال حديثه عن الدراسة أن هذه النتيجة التي توصلت لها الدراسة وفرت وسيلة فعالة لعلاج مجموعة فرعية من الأشخاص المصابين بالقلق والاكتئاب.

يشار إلى أن الاكثار من تناول العنب الأحمر يساعد في تخفيف حدة الاكتئاب بين المرضى، وذلك وفقاً لدراسة سابقة أجريت عام 2015 كما أفاد د. جوليو ماريا باسينيتي قائد فريق البحث.


إقرأ المزيد| دبس العنب منشط حيوي يعزز خلايا الجسد 


لافتاً أن مركب "الريسفيراترول" المضاد للالتهابات والأكسدة المتواجد بصورة طبيعية في جلد العنب الأحمر، يمكن أن يعمل على منع الالتهابات، فضلاً عن السلوكيات المرتبطة بالاكتئاب لدى القوارض التي تتعرض لضغوط اجتماعية.

جدير ذكره أن أكثر من 300 مليون شخص حول العالم يتعايشون حالياً مع الاكتئاب بحسب منظمة الصحة العالمية في أحدث تقاريرها، وأشار تقرير المنظمة إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالاكتئاب حيث بينت أن نسبة الإصابة بين عامي 2005وعام 2015 وصلت إلى أكثر من 18%.

 

 

مشاركة على: