تركيا تكشف عن استعدادها للنظر بعلاقتها مع هولندا

تركيا تكشف عن استعدادها للنظر بعلاقتها مع هولندا
تركيا تكشف عن استعدادها للنظر بعلاقتها مع هولندا

تركيا تكشف عن استعدادها للنظر بعلاقتها مع هولندا

أعلنت تركيا أمس الاثنين في بيان صادر عن الخارجية التركية أنها على استعداد للنظر في علاقتها مع هولندا.

وقالت الخارجية أن هذا القرار يدخل حيز التنفيذ في حال أبدت هولندا الإرادة الملموسة في طريق تطبيع العلاقات الثنائية بين البلدين.

جاء هذا الإعلان عقب إعلان هولندا سحب سفيرها لدى أنقرة كورنيليس فان ري في قت سابق أمس، كما أعلنت هولندا أنها تعلم أن تركيا لن ترغب بعودة السفير الهولندي.

وفي هذا الصدد قال المتحدث باسم الوزارة التركية، حامي أقصوي، مستعدون للنظر في العلاقات مع هولندا، حال أظهرت الأخيرة الإرادة لاتخاذ خطوات ملموسة مطلوبة في طريق تطبيع العلاقات"، جاء ذلك نقلاً عن بيان الخارجية.

وبين خلال حديثه أن ما تنتظره تركيا من هولندا معروف بهدف تطبيع العلاقات معها وتأتي هذه التصريحات عقب الأزمة المتفجرة بين البلدين في مارس آذار 2017.

يذكر أن الأزمة التركية الهولندية بدأت مع عرقلة السلطات الهولندية لقاء وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ووزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية، فاطمة بتول صايان قايا، بأبناء الجالية التركية بهولندا وذلك أبان الاستفتاء على تعديلات دستورية بتركيا حيث كان مقرر عقد لقاء بين الوزيرين وأفراد الجالية.

 يشار أن تركيا استنكرت بشده الموقف الهولندي وأصدرت أمراً بعدم عودة السفير الهولندي إلى تركيا الذي كان يقضي إجازة خارج تركيا.

يشار أن تركيا قدمت للجانب الهولندي بعض الشروط من أجل تجاوز الأزمة، إلا أن الأخيرة لم تقدم على أي خطوة من أجل تطبيع العلاقات وذلك وفق ما ذكرته مصادر دبلوماسية تركية سابقاً.


إقرأ المزيد| هولندا تقاضي 6 أتراك بينهم طفلين لممارستهم أعمال عنف 


 

مشاركة على: