جنيف تحتضن معرض "الطيور المهاجرة" لفن الأيبرو التركي

جنيف تحتضن معرض "الطيور المهاجرة" لفن الأيبرو التركي
جنيف تحتضن معرض "الطيور المهاجرة" لفن الأيبرو التركي

جنيف تحتضن معرض "الطيور المهاجرة" لفن الأيبرو التركي

احتضن مكتب الأمم المتحدة بجنيف أمس الثلاثاء مراسم افتتاح معرض لوحات فنان “الإيبرو” التركي أتيلا جان لأطفال مهاجرين، وشارك في الإفتتاح كل من مايكل مولر، مدير مكتب الأمم المتحدة في جنيف، والسفير التركي الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، ناجي كورو، والسفير التركي بجنيف محمد سعيد أويانيق.

وضم المعرض العديد من المسؤولين الآخرين إلى جانب نائبة المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة لورا تومبسون ،ومن المرتقب أن يستمر المعرض في مكتب الأمم المتحدة حتى 16 فبراير/ شباط الجاري.


إقرأ أيضاً| باحثة دولية: على أوروبا الاقتداء بتركيا إزاء ملف اللاجئين 


وهدف المعرض إلى تسليط الضوء على معاناة المهاجرين، وكانت من احدى صور المعرض صورة الطفل السوري إيلان صاحب القميص الأحمر ، حيث قال مدير مكتب الأمم المتحدة، خلال الافتتاح أن الصورة تذكرهم بالحزن من جديد.

وحول أعداد المهاجرين في العالم قال السفير التركي الدائم "كورو" أن هناك ما يقارب 250 مليون مهاجر، و65 مليون شخص اضطروا إلى مغادرة أماكنهم و 21 مليون لاجئ.

وقال إن تركيا تتصدر الدول في استضافة اللاجئين مبيناً أن فيها ما يقارب 4 ملايين لاجئ بينهم 3.3 مليون سوريمؤكداً أن بلاده حريصة على تقديم كافة الخدمات للاجئين السوريين.

وشاركه الرأي فنان  “الإيبرو” التركي أتيلا جان، قائلاً نعم  تركيا “هي الدولة الأكثر استضافة للاجئين” ،مضيفاً أنه “موجود هنا في الأمم المتحدة كفنان تركي، ليشرح للعالم عن هذه اللوحة.

وقال أتيلا جان أنا هنا كي تُفتح أبواب الأفئدة أيضًا من أجل الأطفال المهاجرين، وليس الحدود فقط”.

وختم حديثه مبيناً أن المعرض يهدف من خلاله التذكير بحق هؤلاء الأطفال وأطلق اسم "الطيور المهاجرة "على المعرض.

جدير ذكره أن فن الايبرو الفكرة الخاصة له أنه يعتمد على الرسم على الماء المخلوط بمواد معينة لجعله كثيفًا ويستخدم له ألوان خاصة يتم رشها وتشكيلها على السطح ويعد من أجمل الفنون المعروفة في تركية.

مشاركة على: