جليك ينتقد تصريحات الخارجية الفرنسية ويصفها بـ "الأكثر فداحة وخطأ"

جليك ينتقد تصريحات الخارجية الفرنسية ويصفها بـ "الأكثر فداحة وخطأ"
جليك ينتقد تصريحات الخارجية الفرنسية ويصفها بـ "الأكثر فداحة وخطأ"

جليك ينتقد تصريحات الخارجية الفرنسية ويصفها بـ "الأكثر فداحة وخطأ"

انتقد وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك عمر جليك، تصريحات وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان" حول عملية غصن الزيتون، والتي تظهر "ازدواجية في المعايير بخصوص مكافحة الإرهاب"، واصفاً إياها "الأكثر فداحة وخطأ".

ففي وقت سابق انتقد وزير الخارجية الفرنسي عملية غصن الزيتون، قائلاً إن "لتركيا حقا مشروعا في حماية أمن حدودها، ولكن حماية أمن الحدود لا تعني قتل المدنيين"، وأضاف إن "تركيا تنتهك القانون الدولي".

ورد جليك على انتقادات لورديان في تغريدات على حسابه بموقع "تويتر"، قائلاً "إن وزير الخارجية الفرنسي لودريان أصدر تصريحا يعتبر الأكثر فداحة وخطأ".

وأوضح جليك أن بلاده تقوم بكفاحها بشكل متناسب تماما مع القانون الدولي، ومن ينتهك القانون ويرتكب جريمة هم أولئك الذين يقدمون السلاح لتنظيم "ب ي د ـ ي ب ك" الإرهابي"، واستنكر انتقاد البعض لبلاده في وقت لا يظهرون فيه رد فعل مماثلا إزاء الدول التي تقدم السلاح للتنظيمات الإرهابية.

وأضاف "إن من يتجنبون ذكر مواطنينا الذين استشهدوا على يد التنظيم الإرهابي، يقدمون أمورا لم تحصل على أنها حقيقية، فهذا يعد تغاضيا عن مجازر التنظيم الإرهابي الذي نكافحه في عفرين".

وأكد عزم بلاده مواصلة محاربتها لكافة التنظيمات الإرهابية، وقال "الصواب هو تقديم فرنسا الصديقة والحليفة الدعم الكامل لكفاح تركيا ضد الإرهاب، وهذا الموقف سيكون المناسب للقانون وللتحالف".

وفي 20 يناير/كانون الثاني، أطلقت قوات الجيش التركي عملية "غصن الزيتون" العسكرية، ضد إرهابيي (بي كا كا/ب ي د/ي ب ك) و(داعش) في مدينة عفرين شمالي سوريا، وقد أكدت حرصها على اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أضرار بالمدنيين.

وتسعى تركيا من وراء هذه العملية إلى إرساء الأمن والاستقرار على حدودها وفي المنطقة، وذلك في إطار حقوقها النابعة من القانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب وحق الدفاع عن النفس، المشار إليه في المادة 51 من اتفاقية الأمم المتحدة، مع احترام وحدة الأراضي السورية.


اقرأ أيضاً| تشاويش أوغلو يدين تصريحات فرنسا بخصوص "غصن الزيتون" 


 

مشاركة على: