إرغان سفير تركيا في تشاد يشيد بتطور العلاقات بين البلدين

إرغان سفير تركيا في تشاد يشيد بتطور العلاقات بين البلدين
إرغان سفير تركيا في تشاد يشيد بتطور العلاقات بين البلدين

إرغان سفير تركيا في تشاد يشيد بتطور العلاقات بين البلدين

أشاد السفير التركي في تشاد إردال صبري إرغان بالعلاقة قوية التي تربط أنقرة وتشاد، مبيناً أن العلاقات بين البلدين في تطور مستمرجاء ذلك حوار له مع الأناضول. 

وقال خلال حواره:" أن بلاده تدعم أنقرة في كل المجالات وخاصة المجال السياسي".

وأوضح خلال حديثه أن تشاد تحركت مع تركيا فيما يتعلق بموضوع القدس وقال إن الأخيرة لها مواقف عديدة مع أنقرة كما قامت بتسليم المدارس التي كانت تابعة لمنظمة فتح الله غولن الإرهابية لديها إلى بلاده وعلى صعيد آخر قدمت تشاد عرضين لتركيا لإنشاء مطار وجسر في العاصمة انجامينا بحسب السفير.

وأشار أن البلدين وقعا عدة اتفاقيات مختلفة كما وقعت اتفاقية تخص الأنشطة التي تقدمها وكالة التنسيق والتعاون التركية تيكا في تشاد، منوهاً أن تركيا ساعدت في تقدم العلاقات بين البلدين بشكل إيجابي.

وتطرق إلى زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تشاد بصحبة 90 من رجال الأعمال في ديسمبر /كانون أول الماضي وأثمرت الزيارة بتأسيس منتدى رجال الأعمال.

كما تناول خلال حديثه تعاون أنقرة وتشاد في مجال التعليم لافتاً أن مؤسسة تيكا تستعد لإنشاء مدرسة مهنية تقنية في البلاد.

وقال تلقينا طلباً من تشاد لتأهيل رجال الدين، مبيناً أن وقف المعارف التركي لدية العديد من الفعاليات التي يخطط لتنظيمها بين البلدين منوهاً أن تركيا استعدت لتقديم منحاً تعليمية للطلبة التشاديين .

ومن المنتظر أن تستقبل تركيا زيارة للرئيس التشادي إدريس ديبي في وقت قريب تلبية لدعوة أردوغان بحسب السفير

وختم السفير حديثه بتوجيه دعوة لرجال الأعمال الأتراك للاستثمار في تشاد، قائلا إن هناك العديد من المجالات للاستثمار منها النفط والزراعة والثروة الحيوانية.


إقرأ المزيد| اتفاق تركي تشادي على استخراج وتصدير النفط عبر شركات تركية 


 

مشاركة على: