مطار إسطنبول الثالث سيودع ويستقبل 3000 رحلة يومياً

مطار إسطنبول الثالث سيودع ويستقبل 3000 رحلة يومياً

يعتبر مطار إسطنبول الثالث من أكبر المشاريع التي تقوم تركيا بإنجازها ، وتم تصميمه ليستطيع استيعاب تزايد الحركة لمحور رئيسي في العالم وفقاً لما صرح به وزير النقل التركي "أحمد أرسلان" يوم السبت الماضي في خضم زيارته إلى مطار إسطنبول الجديد.

وأكد أرسلان خلال تصريحاته أن المطار الثالث سوف يفتتح يوم 29 من أكتوبر/ تشرين الأول، وأشار إلى أن القدرة الاستيعابية للمطار ستصل إلى 3000 رحلة يومياً لافتاً أن نسبة انتهاء الأعمال فيه وصلت 80%.

وبين أن تركيا على موعد لافتتاح الجزء الأول من المطار في الذكرى 95 لتأسيس الجمهورية التركية، وأوضح أن هناك العديد من المشاريع التي قامت بها تركيا مثل جسر ثالث عبر البوسفور تم افتتاحه في عام 2016، وتخطط تركيا أيضاً لبناء قناة ضخمة في إسطنبول من شأنها أن تجعل جزءاً كبيراً من المدينة يتحول إلى جزيرة.

وأوضح خلال حديثه أن تركيا تطمح أن تحصل على 22.2 مليار دولار خلال25 عاما القادمة قبل إضافة ضربيه القيمة المضافة.

وقال أرسلان استثمرت تركيا في مشروع مطار إسطنبول الجديد ما يقرب 10.2 مليار دولار.


إقرأ المزيد| تركيا تزود المطار الثالث بأحدث التقنيات لحمايته 


على الصعيد ذاته بين أرسلان أنه بمجرد افتتاح المطار الجديد سيتم توجه الرحلات من مطار أتاتورك الحالي في غضون 48 ساعة.

وأشار إلى  أن قدرته الاستيعابية تتحمل استيعاب 114طائرة وسيتم توظيف 225 ألف شخص عند عمل المطار بكامل طاقته، حينها سوف يقدم الخدمة لـ 3000 رحلة يومياً.

ولفت الوزير أنه بمجرد بدء العمل بمطار إسطنبول الثالث سيتم اغلاق مطار أتاتورك في إسطنبول

وقال أرسلان أن المطار سيقدم خدمة لـ150 مليون مسافر متيحاً بذلك الفرص للوصول إلى أكثر من 350 وجهة، لما يقترب من 100 شركة طيران وذلك فور الانتهاء من المراحل الأربعة في بناء المطار الثالث.

يشار أن المطار سيتمكن بحلول عام 2025 تقديم خدماته لـ 120 مليون مسافر، بما فيهم 35.5 مليون رحلة داخلية، و 84.9 مليون رحلة دولية يتوقع أن تدار من داخل وخارج المطار وذلك بحسب أفضل السيناريوهات.

جدير ذكره أن المطار الثالث من المقرر أن ينتهي منه بشكل كامل في عام 2023 وعندها سيكون المطار الرئيس في تركيا .

 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com