طيور الفلامينجو ضيوف بحيرة غالا التركية في فصل الشتاء

طيور الفلامينجو ضيوف بحيرة غالا التركية في فصل الشتاء

نيو ترك بوست -

تمثل الحديقة الوطنية لبحيرة غالا في ولاية أدرنة غربي تركيا أهم محطات الطيور المهاجرة، حيث تلجأ أنواع عديدة من الطيور المهاجرة مثل البجعة البيضاء والبط والإوز إلى المناطق الرطبة في تركيا مثل منطقتي إنز وإبسالا.

وجلبت الأحوال الجوية الجيدة شتاء هذا العام آلاف من طيور الفلامينجو لتنضم إلى كوكبة من الطيور المهاجرة التي تتخذ من بحيرة غالا مسكناً لها.

وقدر عدد الطيور المهاجرة التي تستضيفهم بحيرة غالا ما يقارب نحو 45 ألف طير، وبهذا العدد الكبير ترسم الطيور المهاجرة لوحة فنية رائعة تضفي جمالاً باهراً يسر الناظرين والوافدين إلى البحيرة.

 جدير ذكره أن بحيرة غالا التركية تمتلك ميزات أخرى تزيد من أهميتها ومن هذه الميزات أنها تعتبر مسرحاً للأبحاث العلمية والتنوع البيلوجي بحسب ما أكده مصطفى قايا عضو الكادر التدريسي في كلية علوم الأحياء بجامعة تراقيا.

وقال: قايا ، إنّ الحديقة الوطنية لبحيرة غالا تعتبر من أهم المحطات والجسور الواقعة على طريق عبور الطيور المهاجرة بين القارات الثلاثة (آسيا وأوروبا وأفريقيا).

وحول عدد الطيور التي تستضيفهم البحيرة، بين أن الحديقة تمتلك ما يقرب 200 نوع من الطيور في الحديقة الوطنية لبحرية غالا والمناطق الرطبة التي تحيط بها.

وأشار قايا إلى أن عدد طيور الفلامينجو التي حطت في البحيرة وصل إلى أكثر من 10 آلاف طير داخل البحيرة وفي محيطها، منوهاً أن عدد طيور الفلامينجو حول العالم يقدّر بـ 600 ألف طير.


إقرأ المزيد| بأناقة وجمالية طيور الفلامنغو والببغاء تغزو الديكور المنزلي 


وتابع حديثه موضحاً أنه شوهد في تركيا إلى الآن نحو 475 نوعاً من الطيور، مشيراً أنّ أكثر من 350 نوعاً يرقدن في البلاد.

وتطرق خلال حديثه الإشارة إلى طيور الفلامينجو مبيناً أن هذا النوع من الطيور له عدة أنواع وما وصل إلى بحيرة غالا يعد واحد من هذه الأنواع الستة المعروفة في العالم.

 وأوضح قايا أن الطيور تنتقل من مكان إلى مكان على شكل مجموعات وتتغذي على سرطان الماء والجمبري وتفضل العيش في المياه المعدنية.

وقال قايا :" تعيش طيور الفلامينجو في حوض البحر المتوسط، وشرق وغرب سواحل القارة الافريقية، وفي البحر الأحمر وخليج البصرة والهند، وفي الفترة الأخيرة بدأت تنتشر في القارة الأوروبية".

جدير ذكره أن طيور الفلامينجو ستغادر بحيرة غالا التركية الشهر القادم مع بدء ارتفاع درجات الحرارة.

 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com