قراءة في قانون الضرائب التركي

قراءة في قانون الضرائب التركي

نيو ترك بوست -

يضم قانون الضرائب التركي أحكاماً واضحة وموضوعية وأكثر اتساقاً، والتي تتماشى مع المعايير الدولية، كما تحظى تركيا بواحدة من أكثر أسعار ضرائب الشركات التنافسية في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

ويمكن إدراج أنواع الضرائب حسب قانون الضرائب التركي تحت ثلاثة أنواع أساسية، وهي: الضرائب على الدخل، والضرائب على النفقات، والضرائب على الثروات.

القسم الأول: الضرائب على الدخل

هناك نوعان من الضرائب على الدخل، هما: ضريبة دخل الفرد، وضريبة دخل الشركات، وتخضعان لعدة قوانين وأحكام مختلفة، مع مراعاة تطبيق ضريبة دخل الفرد أيضًا على الشركات، خاصةً من حيث عناصر الدخل وتحديد صافي الدخل.

وبالنسبة لضريبة دخل الفرد، فإنها تتراوح بين 15% إلى 35%، حسب قيمة الدخل، التي يتم احتسابها كمبلغ صافٍ لكل المكاسب والعائدات المستمدة من أحد الأفراد خلال عام تقويمي واحد.

ووفق قانون ضريبة الدخل، فإن الدخل قد يأتي من مصادر متنوعة مثل: أرباح الأعمال التجارية، الأرباح الزراعية، الرواتب والأجور، دخل من الخدمات الشخصية المستقلة، دخل من الأملاك والحقوق غير المنقولة (دخل الإيجار)، دخل من الأملاك المنقولة (دخل من استثمار رأس المال)، ومكاسب أخرى.

تجدر الإشارة هنا إلى أن قوانين الضرائب التركية تأخذ بعين الاعتبار موضوع "الإقامة"، وعليه هناك نوعين من الأفراد الذين يدفعون الضرائب:

دافعو الضرائب المقيمون: وهم المقيمون في تركيا، وأولئك الذين يقضون أكثر من ستة أشهر مستمرة في تركيا خلال العام التقويمي، ويتم فرض الضرائب على مكاسبهم وأوجه الدخل لديهم المكتسبة داخل تركيا وخارجها.

دافعو الضرائب غير المقيمون: وهم الذين لا يقيمون في تركيا ومن الذين لا يقضون أكثر من ستة أشهر في تركيا خلال العام التقويمي، ويتم فرض الضرائب على مكاسبهم وأوجه الدخل لديهم المستمدة في تركيا فقط.

أما بالنسبة لضريبة دخل الشركات، فإنها تطبق على الكيانات القانونية للشركات المحددة في القانون وهي: شركات رأس المال، الجمعيات التعاونية، المنشآت الاقتصادية العامة، المنشآت الاقتصادية المملوكة من قبل المؤسسات والجمعيات، المشاريع المشتركة.

وتُعامل الشركات ذات المراكز القانونية والتجارية الموجودة في تركيا، كالأفراد المقيمين، إذ يتم فرض الضرائب على دخلها المستمد من تركيا وغيرها من الدول.

وتخضع الشركات المقيمة للضريبة المقتطعة بنسبة 15% عندما يتم دفع الأرباح الموزعة على المساهمين، لا تخضع الأرباح الموزعة المدفوعة من قبل الشركات المقيمة للشركات المقيمة للضريبة المقتطعة. كزيادة رأس مال المساهم من قبل الشركة التي تستخدم المكاسب المحتجزة لا تعتبر توزيع أرباح، لا تطبق الضريبة المقتطعة على الأرباح الموزعة.

أما في حال لم يتم تحديد موقع المراكز القانونية والتجارية في تركيا، فيتم معاملتها كالأفراد غير مقيمين، وتُفرض الضرائب على دخلها دخلهم المستمد من تركيا.

تخضع الشركات غير المقيمة لضريبة مقتطعة بنسبة 15% خلال تحويل تلك الأرباح للمقرات الرئيسية. يتم تطبيق الضريبة المقتطعة على المبلغ بعد خصم ضريبة دخل الشركات من أرباح الفرع الخاضع لدفع الضريبة.

ننوه هنا أن المركز القانوني هو المكان المنصوص عليه في عقد تأسيس الشركات أو قانون تأسيس الشركات بالنسبة للشركات التي تخضع للضرائب، أما المركز التجاري فيتم تحديده باعتبار المكان الذي يتم التركيز على الأنشطة التجارية وإدارتها.

وتبلغ قيمة ضريبة دخل الشركات المفروضة على أرباح الأعمال التجارية 20%.

القسم الثاني: الضرائب على النفقات

ويضم ضريبة القيمة المضافة (VAT)، وضريبة الاستهلاك الخاصة (SCT)، وضريبة تعاملات التأمين والمصارف، ورسم دمغة.

ويتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة (VAT)، على البضائع والخدمات التجارية والصناعية والزراعية والحرفية المستقلة والبضائع والخدمات المستوردة لداخل البلاد وعمليات تسليم البضائع والخدمات نتيجة لأنشطة أخرى، وتبلغ قيمتها بوجه عام 1% و8% و18%.

وهناك أنشطة تشملها إعفاءات ضريبة القيمة المضافة VAT))، مثل: عمليات تصدير البضائع والخدمات، و أنشطة التنقيب عن النفط، والخدمات المقدمة في الموانئ والمطارات للسفن والطائرات، وتوريد ماكينات ومعدات في نطاق شهادة استثمار، والنقل العابر ومعاملات التأمين والمعاملات المصرفية التي تخضع لضريبة معاملات التأمين والمعاملات المصرفية.

كما تشمل أيضاً عمليات تسليم البضائع والخدمات التي تتم للممثلين الدبلوماسيين والقنصليات شريطة أن المعاملة المتبادلة والمنظمات الدولية مع حالة الإعفاء الضريبي ولموظفيهم، خدمات التجوال المقدمة في تركيا للعملاء خارج تركيا (بما يعني العملاء غير المقيمين) وفقًا لاتفاقيات التجوال الدولية، حيث يتم تنفيذ شرط المعاملة بالمثل، والمصنعون المتعاقدون للعملاء العاملون في المناطق الحرة.

ضريبة الاستهلاك الخاصة (SCT)، ويتم تطبيقها على منتجات البترول والغاز الطبيعي وزيت التشحيم والمذيبات ومشتقات المذيبات، والسيارات وغيرها من المركبات والدراجات النارية والطائرات والمروحيات (طائرات الهليكوبتر) واليخوت، والتبغ ومنتجات التبغ والمشروبات الكحولية، والمنتجات الترفيهية.

على النقيض من ضريبة VAT التي تطبق على كل عملية تسليم، يتم فرض ضريبة SCT مرة واحدة فقط، وتتغير نسبة تلك الضريبة وقيمتها بشكل دائم وتصدر لوائح خاصة بها

ضريبة تعاملات التأمين والمصارف، وتطبق تلك الضريبة على الدخل المكتسب من البنوك، مثل فائدة القروض، بقيمة عامة تبلغ 5%، وقد تبلغ 1% على بعض المعاملات مثل الفائدة على معاملات الإيداع بين البنوك.

يُشار إلى أنه لا يتم فرض ضريبة على المبيعات من معاملات صرف العملات الأجنبية منذ 2008.

ضريبة الطابع (رسوم الأوراق)، وتطبق على العقود وأوراق الدفع، والمساهمات الرأسمالية، وخطابات الاعتماد وخطابات الضمان، والبيانات المالية، وجداول الرواتب، ووثائق أخرى.

تتغير ضريبة الطابع بين 0.189% -0.948% وتحدد أحياناً كنسبة مئوية محددة من ثمن الوثيقة كما أنها تحدد كمبلغ مقطوع في بعض الوثائق.

القسم الثالث: الضرائب على الثروة

وتشمل ثلاثة أنواع وهي : الضرائب العقارية، ضرائب السيارات، ضريبة الإرث والهبة.

تتراوح الضريبة العقارية بين 0.1% و0.6%، وتفرض على المباني والشقق والقروض المملوكة في تركيا، ويتم فرض ضريبة على المساهمة في الحفاظ على الممتلكات الثقافية غير المنقولة وتكون بسعر 10% من هذه الضريبة العقارية.

ويتم تحديد ضرائب السيارات على أساس المبالغ الثابتة التي تختلف طبقًا للعمر وقدرة محرك السيارات كل عام، فيما يتم فرض ضريبة الإرث والهبة بسعر 1% إلى 30%.

ختاماً، حرصت تركيا على تقديم حوافز ضريبية منذ بداية عام 2012، ولا يقتصر ذلك النظام على السكان المحليين، إنما يحظى المستثمرون المحليون والأجانب بتكافؤ فرص للاستفادة من ذلك النظام.


اقرأ أيضاً| دليلك للبحث عن فرص عمل في تركيا 


 

ح إ

حسان إسماعيل الصالح

موضوع رائع وشرح مفصل ولكن يلزمه بعض الأمثلة على كل نوع ... الإستشاري القانوني : حسان إسماعيل الصالح ...

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com