تعرف على المناطق الصناعية في تركيا والمزايا الممنوحة للمستثمرين

تعرف على المناطق الصناعية في تركيا والمزايا الممنوحة للمستثمرين

نيو ترك بوست -

تزخر تركيا بمناطق استثمارية جلبت مئات المستثمرين من مختلف الدول, وذلك بسبب الإجراءات البسطة التي شجعت على خلق قطب إستثماري هام .
ونتيجة لهذا الطلب الكبير على الإستثمار في تركيا,وضعت الجهات الرسمية أجهزة للتعريف بالمناطق وأنواعها ,والمزايا التي تضعها 
تحصي تركيا ثلاثة أنواع من المناطق الصناعية وهي:
1 مناطق التطوير التكنولوجي – المجمعات التكنولوجية
مناطق التطوير التكنولوجي (TDZ) هي مناطق تم تصميمها لدعم أنشطة البحث والتطوير وجذب الاستثمارات في مجالات التقنية العالية.
توجد63 منطقة تطوير تكنولوجي (TDZs) ويجرى العمل في 50 منطقة من بينها، في حين تمت الموافقة على 13 منها وهي الآن قيد الإنشاء .
 ومزايا مناطق التطوير التكنولوجي, إعفاء الأرباح المكتسبة من تطوير البرامج وأنشطة التصميم والبحث والتطوير من ضريبة الدخل وضرائب الشركات حتى 31 ديسمبر 2023.
إعفاء مبيعات البرمجيات التطبيقية المنتجة حصريًا في مناطق التطوير التكنولوجي من ضريبة القيمة المضافة حتى 31 ديسمبر 2023 وتتضمن الأمثلة برمجيات إدارة الأنظمة وإدارة البيانات والتطبيقات التجارية وقطاعات التجارة المختلفة والإنترنت والهواتف المحمولة وآليات القيادة العسكرية.
إعفاء أجور موظفي الدعم والتصميم والبحث والتطوير في هذه المنطقة من كافة الضرائب حتى 31 ديسمبر 2023. ولا يمكن أن يتجاوز عدد موظفي الدعم الذين يشملهم هذا الإعفاء 10 في المائة من عدد موظفي البحث والتطوير.


إقرأ المزيد| تركيا تحتل المرتبة السابعة أوروبياً في تنوع المنتجات الصناعية 



ويجوز للشركات تنفيذ الاستثمار اللازم لإنتاج المنتجات التكنولوجية الذي يتم الحصول عليه نتيجة لمشروعات البحث والتطوير التي يتم تنفيذها في المنطقة (منطقة التطوير التكنولوجي) إذا رأت الشركة المشغلة هذا الأمر مناسبًا وسمحت به الوزارة المعنية.
هذا وتتولى الحكومة سداد 50 في المائة من حصة صاحب العمل في أقساط التأمينات الاجتماعية حتى 31/12/2023 .
الإعفاء من الرسوم الضريبية على المنتجات المستوردة، ورسوم الدمغة على المستندات المتداولة في إطار مشروعات تنمية البحث والتطوير والتصميم والبرمجيات.
 
2. المناطق الصناعية المنظمة
تم تصميم المناطق الصناعية المنظمة (OIZ) بحيث تتيح للشركات العمل ضمن بيئة ملائمة للاستثمار من خلال بنية تحتية متوفرة والمرافق الاجتماعية. تشمل البنية التحتية المتوفرة في المناطق، الطرق والمياه والغاز الطبيعي والكهرباء والاتصالات ومعالجة النفايات وخدمات أخرى.
توجد 284 منطقة صناعية منظمة في 80 إقليمًا، ويجري العمل حاليًا في 215 منطقة من بينها، في حين تعتبر المناطق الصناعية المنظمة المتبقية، البالغ عددها 69 منطقة، قيد الإنشاء في جميع أنحاء تركيا.
ومن مزايا المناطق الصناعية المنظمة ,بالإضافة إلى نظام حوافز الاستثمار في تركيا (نظام حوافز الاستثمار العام، حوافز الاستثمارات الإقليمية، حوافز الاستثمارات واسعة النطاق، الاستثمارات الإستراتيجية، الحوافز طبقًا للمنطقة والقطاع، حوافز التوظيف، دعم البحث والتطوير، إلخ)، يمكن للمستثمرين الذين يمارسون أنشطتهم في المناطق الصناعية المنظمة أن يتمتعوا بالمزايا التالية:
 إعفاء شراء الأراضي من ضريبة القيمة المضافة ,الإعفاء من ضريبة العقارات لمدة خمس سنوات تبدأ بعد تأسيس المنشأة وخفض تكاليف المياه والغاز الطبيعي والاتصالاتإعفاء عملية ضم أو فصل قطع الأراضي من الضرائب. وإعفاء عملية الإنشاء واستخدام المنشأة من ضرائب البلدية, وإعفاء المخلفات الصلبة من ضرائب البلدية إذا كانت المنطقة الصناعية المنظمة لا تستفيد من خدمات البلدية
3 المناطق الحرة
تُعرف المناطق الحرة (FZ) بأنها مواقع خاصة تعتبر خارج منطقة الجمارك بالرغم من أنها تقع ضمن الحدود السياسية للبلاد. ويتم تصميم هذه المناطق بحيث تساعد على زيادة عدد الاستثمارات القائمة على التصدير. يتم تطبيق التشريعات المحلية والإدارية التي تُطبق على المجالات التجارية والمالية والاقتصادية، والتي تطبق ضمن المنطقة الجمركية، إما بشكل جزئي أو لا يتم تطبيقها على الإطلاق في المناطق الحرة. 
توجد بتركيا 19 منطقة حرة، تقع بالقرب من أسواق الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وعلى مقربة من الموانئ التركية الكبيرة المطلة على البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه والبحر الأسود وتتمتع بسهولة الاتصال بالطرق التجارية الدولية. 
ومن مزايا المناطق الحرة ,تقديم إعفاءات من الرسوم الجمركية والرسوم المشابهة الأخرى بنسبة 100%. وتقديم إعفاءات لشركات التصنيع من ضريبة الشركات بنسبة 100%. إلى جانب تقديم إعفاءات من ضريبة القيمة المضافة (VAT) وضرائب الاستهلاك الخاصة بنسبة 100%.وتقديم إعفاءات من رسوم الدمغة على المستندات المتداولة بنسبة 100%. وتقديم إعفاءات من ضريبة الدخل بنسبة 100% على أجور الموظفين (للشركات التي تصدر على الأكثر 85% من قيمة التسليم على ظهر السفينة للبضائع التي تنتجها في المنطقة الحرة).
هذا ويمكن أن يتم الاحتفاظ بالبضائع في المنطقة الحرة لفترة غير محدودة., ويمكن للشركات تحويل الأرباح من المناطق الحرة للخارج وإلى تركيا أيضا بدون قيود.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com