أنقرة والخرطوم تتفقان على تفعيل الاتفاقات الموقعة بين البلدين

أنقرة والخرطوم تتفقان على تفعيل الاتفاقات الموقعة بين البلدين

نيو ترك بوست -

قال نائب رئيس الوزراء التركي، هاكان جاويش أوغلو أن بلاده قررت تفعيل الاتفاقيات التي تم توقيعها بين تركيا والسودان خلال زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان للسودان، كما أكد على ضرورة تشكيل لجنة مختصة في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

جاء ذلك الإعلان خلال تصريحات نائب رئيس الوزراء التركي خلال زيارته إلى جزيرة سواكن المطلة على البحر الأحمر.

 ووصف أوغلو الجزيرة بأنها ليست مجرد قطعة يابسة وإنما هي “استراتيجية” وتُعدّ “بوابة إفريقيا إلى مكّة”،لافتاً أن لها مكانة تاريخية مميزة فهي تمتعت عبر التاريخ بأهمية استراتيجية بالنسبة للإمبراطوريات.


إقرأ المزيد| نائب رئيس الوزراء التركي يزور السودان والصومال الأسبوع القادم 


وقال نائب رئيس الوزراء التركي إن إزالة الأضرار التي ألحقها المستعمرون بجزيرة “سواكن” السودانية، هو دين في عنق تركيا التي لا يسرّها إغلاق هذه البوابة الإفريقية.

وأكد أوغلو أن ميناء جزيرة سواكن يعد من اهم المحطات التجارية بين بلدان الشرق والغرب، وأوضح أن تركيا ستبذل جهدها من خلال وكالة التعاون والتنسيق تيكا بإحياء الجزيرة والمساهمة في دفع الاقتصاد التركي قدماً.

يذكر أن نائب رئيس الوزراء التركي، وصل أمس الثلاثاء الخرطوم في زيارة رسمية تستغرق يومين وأجرى خلال الزيارة لقاءً مع رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح الذي أشاد بالمجهودات التركية في مجال تفعيل السياحة وخاصة مدينة سواكن السودانية بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وقالت ذات المصادر أن نائب رئيس الوزراء التركي زار مدينة الفاشر في ولاية شمال دارفور.

جدير ذكره أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سبق وزار السودان في ديسمبر /كانون الأول الماضي وخلال الزيارة وقع البلدان ما يقرب 21 اتفاقاً في عدة مجالات.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com