السودان: المشاريع التركية دخلت حيز التنفيذ

السودان: المشاريع التركية دخلت حيز التنفيذ

نيو ترك بوست -

دخلت مجموعة من المشاريع التركية التي اتفقت عليها تركيا والسودان -أواخر العام الماضي- حيز التنفيذ، والتي تعطي دفعة أكبر على صعيد العلاقات الاقتصادية والسياحية بين البلدين.

وقال مساعد الرئيس السوداني، ورئيس اللجنة التنفيذية للتعاون السوداني التركي، عوض الجاز، إن عددا من الاتفاقات التي وقعها الرئيسان؛ السوداني عمر البشير، والتركي رجب طيب أردوغان، أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، دخلت حيز التنفيذ.

وأوضح أن "الاتفاقات التي دخلت حيز التنفيذ، مرتبطة بإنشاء محطات الكهرباء، وصوامع الغلال (القمح)، ومسالخ إنتاج اللحوم، ومراكز منتجات الألبان"، إضافة إلى مجالات السياحة وترميم المعالم الأثرية في جزيرة سواكن، شرقي البلاد.

كما أوضح بأن اللجنة (التركية-السودانية) التي تعقد اجتماعها بصورة أسبوعية، وبإشراف ومتابعة من الرئيس البشير، تحرص على رصد ومتابعة مسار تنفيذ الاتفاقيات، وربطها بقيد زمني.

كما تعمل اللجنة المُشكلة في 8 يناير/كانون الثاني الجاري، بموجب قرار جمهوري أصدره الرئيس البشير، على معالجة "العقبات التي تعترض المستثمرين من القطاع الخاص التركي بالاتصال مع الوزارات المختصة في البلاد"، لافتاً إلى التواصل المستمر مع السفارة التركية في الخرطوم.

وتعنى اللجنة المُشكّلة، التي يترأسها الجاز، بمتابعة نتائج زيارة الرؤساء ونوابهم لكلا البلدين، وإجراء التنسيق مع الجهات كافة.

يُذكر أن الرئيس التركي توجه إلى السودان برفقة 200 رجل أعمال، أواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ووقع الجانبان (التركي والسوداني) 21 اتفاقية في مجالات مختلفة.


اقرأ أيضاً| تركيا والسودان توقعان اتفاقاً استثمارياً بقيمة 1.2 مليار دولار 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com