مسجد "كأني أكلت " في تركيا قصة أغرب من الخيال

مسجد "كأني أكلت " في تركيا قصة أغرب من الخيال

نيو ترك بوست -

تمتاز تركيا بمساجدها العديدة ذات الطراز المعماري المميز، فكل مسجد من مساجد تركيا له حكاية خاصة مختلفة عن غيره من مساجد العالم، ومن مساجد تركيا العظيمة مسجد كأني أكلت “Sanki Yedim Camii”، في إسطنبول .

 " اسمه الغريب زاد من شهرته حيث يعد من أغرب الأسماء التي تطلق على المساجد، ترجع قصة اسم الجامع الصغير الذي يقع في إسطنبول وتحديدا في منطقة فاتح إلى شخص كان يعيش في المنطقة كان تقياً ويدعى خير الدين كججي أفندي .

خير الدين كان يحب الطعام كثيراً كانت نفسه تشتهي الطعام كل ما رآه، قرر في يوم من الأيام أنه حين يرى شيئاً يحبه كثيراً ،عليه أن يقول في نفسه :”صانكي يدم” أي “كأنني أكلت ” ثم يدخر ثمن الطعام.


إقرأ المزيد| مآذن يتيمة  فقدت مساجدها إبان الاحتلال اليوناني لغربي تركيا 


تمكن بعد مرور عدة سنوات من توفير الكثير من النقود في صندوقه حتى استطاع أن يبني فيه مسجداً صغيراً في مدينته،وتقديراً لهذا الشيخ التقي ودوره الكبير في بناء المسجد في المدينة ارتأي أهل القرية أن يطلقوا على الجامع اسم (جامع صانكي يدم) أى “كأنى أكلت”.

المسجد الذي يتسع إلى لنحو (200) مصل يعود تاريخ إنشاء الجامع إلى القرن الثامن عشر في عهد الدولة العثمانية

بدورها المصادر التاريخية أشارت إلى أن المسجد تعرض لأضرار كبيرة خلال الحرب العالمية الأولى، وبعد الحرب بعشرين عاما، تدمر الجامع تقريبا بفعل حريق نشب فيه، وفي عام 1959م، تم إصلاح المسجد بعد تبرعات من السكان.

 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com