أكثر من مائة مثقف وسياسي عربي يلتقون برعاية تركية

أكثر من مائة مثقف وسياسي عربي يلتقون برعاية تركية
أكثر من مائة مثقف وسياسي عربي يلتقون برعاية تركية

أكثر من مائة مثقف وسياسي عربي يلتقون برعاية تركية

في لقاء هو الأول من نوعه ,التقى المثقفون والمفكرون العرب المقيمون في إسطنبول، اليوم الأربعاء، ، بهدف التعارف وتبادل الآراء والسعي لإطلاق وتطوير مشاريع مشتركة.

وتنظم بلدية إسطنبول الكبرى، ودائرة الشؤون الثقافية فيها، "ملتقى المثقفين العرب المقيمين في إسطنبول"، لمدة يومين، ويشارك فيه أكثر من مائة مثقف وسياسي ومفكر، بحضور تركي رسمي وأكاديمي وإعلامي.

وانطلقت فعاليات الجلسة الافتتاحية بتلاوة من القرآن الكريم، على أن تتبعها كلمات من الجهة المنظمة والمشاركين.


إقرأ أيضا/ الجالية المصرية تنشأ اتحاد لها في تركيا


 

وشارك في الجلسة الافتتاحية، رئيس بلدية إسطنبول الكبرى مولود أويصال، ونائب رئيس مجلس الأمناء لوقف "نشر العِلم" التركي، بلال أردوغان، عضو المجلس الاستشاري الأعلى لوقف شباب تركيا، والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، ياسين أكتاي.

وبحسب الجهة المنظمة، فإن الهدف من الملتقى، هو التعارف وتبادل الآراء، في إطار السعي لإطلاق وتطوير مشاريع مشتركة، والمساهمة في دمج خبرات المثقفين العرب في بنية الحياة الثقافية في تركيا.

كما يسعى اللقاء إلى مناقشة فرص التعاون المتبادل، في مشاريع ثقافية، من قبيل إعداد أعمال أدبية وشعرية، وإطلاق مجلات، وأعمال مسرحية وسينمائية، فضلا عن خلق جسر ثقافي بين المثقفين العرب، وبين الجامعات والمجالس العلمية والثقافية في إسطنبول، وباقي المدن التركية الكبرى.

وتتضمن قائمة الحاضرين سياسيين عرب، من مختلف الدول العربية، فضلا عن الأكاديميين والشعراء، والرسامين والخطاطين، والموسيقيين، والإعلاميين، ورؤساء منظمات المجتمع المدني.

ومن الجانب التركي يشارك عدد من خبراء وقف الأبحاث الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التركية (سيتا)، إضافة لأكاديميين وصحفيين مختصين بشؤون الدول العربية.

مشاركة على: