ارتفاع الكولسترول علاجٌ للخرف !

ارتفاع الكولسترول علاجٌ للخرف !
ارتفاع الكولسترول علاجٌ للخرف !

ارتفاع الكولسترول علاجٌ للخرف !

وجد باحثون أمريكيون بأن هناك علاقة إيجابية بين ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، والإصابة بالخرف لدى كبار السن، الأمر الذي قد يكون علاجاً للمرض.

وأوضح العلماء في مدرسة "إيكان" للطب في مونت سيناي بنيويورك، أن كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن الـ85 عاما كانت وظائف الدماغ لديهم تعمل بشكل جيد مع زيادة الكولسترول منذ منتصف العمر، وهو ما يجعلهم أقل احتمالا بنسبة 32% للإصابة بضعف الوظائف العقلية.

وعلى الرغم من اعتراف العلماء بتأثير الكولسترول السلبي على الإدراك في سن الشيخوخة، إلا أن الاكتشاف الجديد قد يؤدي إلى تطوير أو "دواء للخرف" في العالم.

وقال المعد الرئيسي للبحث، البروفيسور جيريمي سيلفرمان "نأمل في أن تتيح لنا نتائجنا تحديد الجينات أو العوامل الوقائية الأخرى للتدهور الإدراكي من خلال التركيز على الأشخاص الذين يعانون من اعتلال صحي من كبار السن".

وأكد على أنه "يجب أن يستهدف العلاج الأفراد من كبار السن والذين هم على دراية سليمة على الرغم من المخاطر العالية التي تسعى الدراسات البحثية للوصول من خلالها لعوامل وقائية، والتي يمكن أن تساعد في تحديد الأدوية والعلاجات في المستقبل لعلاج الخرف ومرض ألزهايمر".

وأوضح بأن نتائج دراستهم "لها آثار هامة للبحث عن العوامل الوراثية وغيرها من العوامل المرتبطة بالشيخوخة المعرفية كما أن البيانات تتفق مع نتائج أبحاثنا، حيث أنه من بين الأفراد الذين يعيشون فترة طويلة حتى سن الشيخوخة ويتمتعون بصحة إدراكية سليمة، وجد أن لديهم مستويات عالية من الكولسترول كما أنهم أكثر عرضة لامتلاك عوامل وقائية على عكس كبار السن الذين تنخفض لديهم مستويات الكولسترول".

وشدد سيلفرمان على أن نتائج الدراسة لا تعني على الإطلاق، أنه يجب على كبار السن زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.


اقرأ أيضاً| الزواج يحمي من الخرف 


 

مشاركة على: