قواعد وملاحظات للأجانب حاملي “الكيملك” والإقامات

قواعد وملاحظات للأجانب حاملي “الكيملك” والإقامات

أكدت وزيرة العمل والضمان الاجتماعي التركية “جوليدة صاري أراغلو" أنه من الضروري حصول أي أجنبي يرغب بالعمل على تصريح من قبل وزارة العمل والضمان الاجتماعي المخولة بذلك.

لافتة أن نظام الضمان الاجتماعي تم إنشاؤه ليخدم 99 % من سكان البلاد، موضحة أن تقديم  طلب الحصول على تصريح عمل يتم من خلال الشركة وليس من خلال الشخص الأجنبي  بحسب ما جاء على موقع وزارة العمل.

وقالت  أراغلو أن يمكن للأجانب المتقدمين للحصول على الحماية الدولية والأجانب الذين يتمتعون بوضع لاجئ مشروط أن يحصلوا على تصريح عمل، بعد ستة أشهر من تاريخ الحصول على بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك”.

وأشارت إلى أن الوزارة فرضت غرامات إدارية على الأجانب وأرباب العمل الذين تكشف الوزارة أنهم يعملون دون تصريح عمل ،لافتة إلى أن أول اجراء يتم اتخاذه في هذه الحالة ترحيل المخالفين إلى وزارة الداخلية ليت ترحيلهم.

وأوضحت أراغلو أن هناك بعض الملاحظات والقواعد يجب أن يلتزم بها العامل الأجنبي الذي يحمل "الكيملك" والإقامات تجنباً للوقوع في أي مخالفات قانونية أثناء فترة العمل داخل تركيا.

وقالت أن أولى هذه الملاحظات التي يجب أن ينتبه إليها العامل الأجنبي أن وثيقة تصريح العمل تمنح بناءً على تشغيل الأجانب المشمولين بالحماية المؤقتة” ولا تحل هذه الوثيقة محل وثيقة الإقامة.

ثانياً على الشخص الأجنبي أن يحتفظ بهذه الوثيقة باستمرار ويبرزها في حالة الضرورة.

و من القواعد أيضاً أنه في حال فقدان وثيقة تصريح العمل يجب على رب العمل ابلاغ وزارة العمل والضمان الاجتماعي في الحال.

ومن الملاحظات التي ينبغي أخذها في الاعتبار أن وثيقة تصريح العمل صالحة للمهنة ومكان العمل وعنوان مقر العمل الموضح في الوثيقة ومخالفة ذلك وفقاً لقانون التشغيل غير الشرعي للأجانب يعتبر مخالفة يحاسب عليها القانون.

وفيما يخص التأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي على كل أجنبي إستيفاء كافة الإجراءات الخاصة بالتزامات الضمان الاجتماعي للشخص الأجنبي في فترة أقصاها 30 يوماً من تاريخ تسلُم تصريح العمل بحسب قانون رقم 5510

على الصعيد ذاته أشارت أراغلو أن أرباب العمل أيضاً عليهم الانتباه لمجموعة من الملاحظات والقواعد لتجنب الوقوع في أي مخالفات فيما يخص تشغيل الشخص الأجنبي

عليه أن يحذر العمال الأجانب أن وثيقة تصريح العمل صالحة للمهنة ومكان العمل وعنوان مقر العمل الموضح في الوثيقة، وأية مخالفة لذلك تعتبر مخالفة قانونية وفقاً لقانون التشغيل غير الشرعي للأجانب.

جدير ذكره أن أي تأخر في استيفاء كافة الإجراءات الخاصة بالتزامات الضمان الاجتماعي للشخص الأجنبي عن الفترة المحددة والتي تم تقديرها بـ 30 يوماً ستقوم الداخلية بفرض غرامة إدارية على صاحب العمل.

يجب الانتباه أن هناك مهن خاصة للمواطنين الأتراك لا يجوز من يحصل على وثيقة تصريح العمل أن يزاولها.

يشار إلى أن مهمة إيصال البيانات الشخصية ومعلومات تصريح العمل للشخص الاجنبي لوزارة الداخلية والمحافظة المعنية ومؤسسة الضمان الإجتماعي والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة تقع على عاتق وزارة العمل والضمان الإجتماعي عبر الإنترنت.

من الضروري عل كل الأجانب الذين يمارسون مهنة الهندسة أو الهندسة المعمارية تسجيل بياناتهم في غرفة المهن التابعين لها خلال فترة لا تتجاوز شهراً واحداً من تاريخ إصدار وثيقة تصريح العمل.

في الختام أشارت أراغلو إلى الملاحظات والقواعد التي يجب أن يتبعها صاحب العمل في حال قام بإنهاء عقد العمل مع الشخص الأجنبي وذلك وفقاً لما ورد في قانون رقم  4817 .

وقالت يجب على صاحب العمل اخبار وزارة العمل والضمان الاجتماعي بإنهاء التعاقد في فترة لا تتجاوز 15 يوماً وعليه أن يعلم أن عدم اخبار الوزارة سيعرضه للمسائلة وسيتم فرض غرامة إدارية على صاحب العمل

كما أنه على صاحب العمل أن يقوم بتقديم طلب لإلغاء تصريح العمل عبر الانترنت وذلك من خلال بوابة الحكومة الالكترونية.

وهناك طريقة أخرى إذا لم يتمكن من الغاؤه عبر الانترنت عليه أن يقدم طلب خطي يتم إمضاءه من قبل صاحب العمل أو ممثله كما ينبغي إلغاء الضمان الاجتماعي الخاص بالشخص الأجنبي.

يجب أن ننوه في الختام أنه في حال أراد العامل تجديد التصريح عليه تقديم طلب التجديد قبل انتهاء تاريخ التصريح بشهرين.


إقرأ المزيد| لاجئون بمستويات عملية من دون وثائق في أوروبا..هذا هو الحل 


يذكر أن الغرامة الإدارية تبلغ حوالي 8.848 ليرة تركية لكل أجنبي يعمل بدون إذن على صاحب العمل.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com