وزير المالية التركي يقلل من تقرير "موديز" ويؤكد قوة الاقتصاد التركي

وزير المالية التركي يقلل من تقرير "موديز" ويؤكد قوة الاقتصاد التركي

أكد وزير المالية التركي، ناجي أغبال، السبت أن الاقتصاد التركي قوي وسيواصل مسيرته وذلك خلال تصريحات أدلى بها للصحفيين بولاية بايبورت شمال شرقي البلاد رداً على التقرير الصادر عن وكالة التصنيف الانتمائي "موديز".

وقلل أغبال من شأن التصنيف الائتماني لتركيا الصادر عن وكالة "موديز" وقال بلادنا ستواصل مسيرتها الاقتصادية القوية رغم تقرير الصادر عن الوكالة.

ولفت خلال تصريحاته أن الاقتصاد التركي حقق العديد من المكاسب منوهاً أنه لا يمكن لـ"موديز" أن تتجاهل هذه المكاسب.

وقال أغبال نتوقع أن يحقق اقتصاد بلادنا نموا بنسبة 7 بالمئة خلال 2017، كما نتوقع أن يصل النمو الاقتصادي من 4 إلى 5% خلال العام الحالي.

وبين أغبال أن مثل تلك التقارير تقلل من سمعة وكالة موديز كلما سعت إلى نشرها، لافتاً أن بلاده لن تتوانى عن استخدام جميع الوسائل القانونية المتعلقة بمثل هذه التقارير أن لزم الأمر.

جدير ذكره أن وكالة "موديز الدولية قامت بخفض تصنيفها الائتماني لتركيا من "Ba1" إلى "Ba2"، وذلك الأربعاء الماضي ،ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل غيرت نظرتها المستقبلية للوضع الاقتصادي في البلاد من سلبية إلى مستقرة.


إقرأ المزيد|  موديز تغيِّر نظرتها المستقبلية للاقتصاد التركي من سلبية إلى مستقرة


وأرجعت الوكالة هذا التراجع إلى سببين رئيسيين "أولهما الخسائر المستمرة في المقاومة المؤسسية، وزيادة خطر الصدمات الخارجية بسبب الدين المرتفع والمخاطر السياسية".

وأوضحت الوكالة أن القوة المالية الاقتصادية غيرت النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة.

وفيما يتعلق بمعدل النمو الاقتصادي المحتمل لتركا 2018 بينت الوكالة أنه سيتراوح بين 3.5 و4% وهذا مخالف لتوقعات الحكومة التركية التي وصلت لـ5% .

وذكرت الوكالة أن القوة المالية لتركيا في وضعية أفضل مقارنة باقتصاديات أخرى مشابهة.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com