الجسر المعلق أول مشروع يُشارك فيه مصدر تمويل إسلامي في تركيا

الجسر المعلق أول مشروع يُشارك فيه مصدر تمويل إسلامي في تركيا

نيو ترك بوست -

من المرتقب أن تنشأ تركيا جسر جاناكالي 1915 " الذي تم وضع حجر الأساس له في 18 آذار /مارس 2017 ،ويعتبر هذا الجسر من أطول الجسور المعلقة في العالم جذب العديد من المستثمرين والممولين بهدف المساهمة في قيمة المشروع التي قدرت بـ مليارين و265 مليون يورو.

المشروع سيكون بمشاركة مؤسسات وشركات تمويل أجنبية كان لها نصيب الأسد في تمويله ، سيشارك مصنعان من كوريا الجنوبية مصنعان من تركيا في الإشراف على المشروع .

الشركتان أكدتا على الحصول على تمويل من قبل 24 مصرفاً ومؤسسة تمويل من 10 دول مختلفة.

ومن المقرر أن يكون الجسر المعلق على ارتفاع 318 متراً، وسيكون امتداده الرئيسي 2023 متراً، ليصبح بذلك أطول جسر معلق في العالم.

أعلنت الينوك والمؤسسات الأجنبية التي مولت المشروع انها تكفلت بتغطية 70% من تكلفة المشروع أي بما قيمته مليار و582 مليون يورو

في الإطار ذاته ستتكفل البنوك التركية حوالي 683 مليون يورو وهو الجزء المتبقي .

يشار إلى أن 10 من الدول الخارجية  التي ستساهم في تمويل مشروع الجسر بالإضافة إلى تمويل تركي والدول هي كوريا الجنوبية، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، والإمارات العربية المتحدة، فضلاً عن الكويت، والصين، والمملكة المتحدة، والدنمارك إضافة إلى تمويل تركي.

جدير ذكره أن هناك منافسة قوية قامت بها البنوك والمؤسسات من أجل الحصول على المشروع وأسفرت هذه المنافسة عن تجاوز حجم تمويله بضعف ونصف.

وقال القائمون على المشروع إلى أنه تم منح التمويل والقروض على أساس فترة سماح تمتد على 5 سنوات، لتصل مدة استرداد القرض والعائد إلى 15 عاماً.

وأوضح القائمون على المشروع أن كوريا الجنوبية من أكبر الممولين للمشروع لذا عمل القائمون على اختيار أفضل الممولين وساهمت كوريا الجنوبية بمبلغ مليار يورو، لتوقع بذلك على أكبر قرض ائتمان نقدي تقدمه لمشروع لها في تركيا.

وقال الممولين أن الأموال المقدمة من قبل المؤسسات التمويلية بلغت 3.6 مليار يورو، وأشاروا أن بنك بيت التمويل الكويتي الإسلامي، الذي يعتبر من أكبر البنوك الإسلامية في العالم كان أحد أهم مصادر المشروع.


إقرأ المزيد| انتهاء نصف الأعمال من مشروع خط التيار التركي لنقل الغاز الطبيعي 


وقد شارك هذا البنك بالتعاون مع بنك كويت ترك بمبلغ 200 مليون يورو، وهو ما يجعل مشروع الجسر المعلق أول مشروع طُرق يُشارك فيه مصدر تمويل إسلامي في تركيا.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com