تركيا تطور تكنولوجيا لتدفئة الملابس بتقنية النانو

تركيا تطور تكنولوجيا لتدفئة الملابس بتقنية النانو

طور كل من الأستاذ الجامعي في قسم هندسة المعادن والمواد في “جامعة الشرق الأوسط التقنية” التركية، حسني امره أونالان، وطالبي الدكتوراه “دوغا دوغاناي”، و”شاهين جوشقون”  تكنولوجيا جديدة لتدفئة الملابس.

وبحسب أونالان أشار إلى أن المشروع يقوم على تدفئة الملابس عبر أسلاك نانوية متناهية الدقة وأرفع من الشعرة بألفي مرة وموادها ذات هيكلية ممتازة.

وأوضح أن مشروع تدفئة الأقمشة تدعمه مؤسسة البحوث العلمية والتكنولوجية التركية “توبيتاك”،وقال أونالان أنهم بدأوا بإنتاج أسلاك النانو الفضية عام 2010 لافتاً أن الجهود مستمرة حتى الوقت الحالي لتطوير تطبيقات أخرى لتلك الأسلاك.

وأشار خلال حديثه للأناضول أن التقنية الجديدة تستطيع الحفاظ على الأقمشة لفترات طويلة تتراوح ما بين 8 إلى 16 ساعة في درجة حرارة تصل إلى 20 تحت الصفر ونوه أن هناك خطط مستقبلية لدمجها في المعاطف والسراويل والأحذية.

وقال الأستاذ الجامعي إن “الملابس التي يمكن تدفئتها لا تزال تنتج إلى اليوم عبر أقمشة منسوجة بخيوط معدنية أو ألياف الكربون، وهذه التقنيات فيها عيوب ومساوئ”.

وأشار خلال حديثه أن هذه الأسلاك غالباً لا تكون مناسبة للغسيل، ومن عيوبها أنها يمكن أن تنفك بعد استخدامها بفترة قصيرة لافتاً أن ألياف الكربون بحاجة إلى جهد عالي من أجل تدفئتها.

وأكد أونالان أن التكنولوجيا الجديدة تتميز بانها لا تغير بأي شكل من الأشكال خواص القماش المتمثلة بالمرونة والتهوية، لافتاً أنهم قاموا بفحص نماذج أجنبية لقفازات وأحذية مصنعة من أقمشة بميزات تدفئة عبر تقنية الخيوط المعدنية وألياف الكربون”.

وبين أن التقنية الجديدة تضمن الإبقاء على الأجساد دافئة ولا تؤثر على قدرة الشخص على الحركة، وأشار إلى أن المختبر الخاص بهم يعتبر من المختبرات الرائدة حول العالم حيث أنهم الوحيدون الذين يعتمدون على الأقمشة المصنعة بأسلاك النانو الفضية.

وأضاف: “اكتشفنا أنه يمكن تدفئة الأقمشة بعد تغطيتها بأسلاك نانو فضية بوسائط بسيطة عندما نعرضها لطاقة كهربائية عبر بطارية، حيث نقوم بجلب أي قماش ونخلطه مع محلول مطوّر عبر أسلاك نانو فضية، ثم نخرجه ونجففه، ونكرر العملية حتى الحصول على المطلوب”.

جدير ذكره أن التقنية الجديدة استطاعت الحصول على جائزة مستشارية الصناعات الدفاعية، والمرتبة الأولى في مسابقة “أفكار جيدة أعمال جديدة” التي نظمتها مركز الأبحاث والأعمال في الجامعة “تكنوكنت” بحسب أونالان  الذي بين أن المسابقة اعتمدت على إمكانية استخدام التقنية في الفرش الداخلي للأحذية.

وأشار إلى أنهم أسسوا شركة تحت اسم “تقنيات المواد النانوية”، من أجل تسويق المنتجات مستقبلًا.

ولفت أونالان إلى أن هدفهم كان يرتكز على استخدام الأقمشة القابلة للتدفئة في المجال العسكري وذلك لتمكين قوات الأمن التي تعمل في ظروف الشتاء القاسية من استخدامها لذا تم تطوير نماذج أولية لهذا الغرض.


إقرأ المزيد| سروال القلب تقنية لتوسيع شرايين القلب دون جراحة 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com