أردوغان: تركيا تشرع بشق قناة إسطنبول العام الحالي

أردوغان: تركيا تشرع بشق قناة إسطنبول العام الحالي

نيو ترك بوست -

تعتزم تركيا الشروع في أعمال شق قناة إسطنبول التي ستربط البحرين الأسود ومرمرة خلال العام الحالي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، إن بلاده تعتزم بدء المشروع المذكور خلال العام الجاري، دون أن يحدد توقيتا بعينه.

وأوضح في كلمة ألقاها أردوغان، السبت، في فعالية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في إسطنبول، بأن بلاده دفعت ثمن تأخرها في البدء بالمشروع، لافتا إلى حادثة اصطدام ناقلة نفط بقصر تاريخي في مضيق البوسفور بإسطنبول قبل أسبوع.

ومن جانب آخر، أشاد الرئيس التركي بالإنجازات التي قدمها حزبه خلال سنوات توليه الحكم، مؤكداً بأن بلاده استطاعت في ظل حكومات العدالة والتنمية تسديد كامل ديونها لصندوق النقد الدولي والبالغة 23.5 مليار دولار.

وخلال تلك السنوات تمكنت تركيا من رفع احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي للبلاد من 27.5 مليار دولار في 2002 إلى 120 مليار دولار في الوقت الحالي.

وبعد أن كان إجمالي قيمة الصادرات التركية عام 2002(تاريخ تولّي الحزب الحكم) متوقفا عند 36 مليار دولار، تضاعف هذا الرقم بشكل كبير مرتفعا إلى 160 مليار دولار حاليا.

إضافة إلى ما سبق، باتت تركيا تصنع طائرات مسيرة مسلحة وغير مسلحة، وعربات نقل مصفحة، كما أنها بصدد تصنيع دبابات وعربات نقل مصفحة مسيرة، وفق ما صرح به الرئيس التركي.


اقرأ أيضاً| مشروع مطار إسطنبول الثالث سيُستكمل في الوقت المحدد له 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com