السودان تبحث تدريس اللغة التركية في مؤسساتها التعليمية

السودان تبحث تدريس اللغة التركية في مؤسساتها التعليمية

بحث مسؤولون في وزارة التربية والتعليم السودانية، الأربعاء، مع سفير أنقرة لدى الخرطوم، عرفان نذير أوغلو، إمكانية تدريس اللغة التركية في المؤسسات التعليمية بالسودان.

وخلال لقاء جمع بين مسؤولين سودانيين والسفير التركي، أمس الأربعاء، في مقر الوزارة بالعاصمة السودانية الخرطوم، بحث الجانبان أوجه التعاون بين البلدين في مجال التعليم.

وناقش الطرفين خلال اللقاء "إمكانية تدريس اللغة التركية في المؤسسات التعليمية بالسودان، وبالمقابل رفد أقسام اللغة العربية بالجامعات التركية".

كما تناول الجانبان "المشاريع المشتركة كمشروع الجامعة السودانية التركية، وأقسام اللغة التركية بالجامعات السودانية، وتبادل الباحثين والأساتذة والأبحاث المشتركة".

وأفادت وكالة الأنباء السودانية بأن اللقاء المذكور جرى بحضور كل من وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية سمية أبوكشوة، وزير الدولة السوداني للتعليم العالي التجاني مصطفي، ووكيل الوزارة أزهري عمرو أفادت.

وقال السفير التركي إن "توجيهات الرئيس التركي دعم العلاقات السودانية التركية، بصورة عامة، وفي جانب التعليم العالي بصورة خاصة".

وأضاف، إن "اللقاء جاء تنفيذًا لهذه التوجهات، وسعيًا لمتابعة تنفيذ البروتكولات المختلفة في إطار الأخوة والتساند والتعاضد من أجل رفعة البلدين والشعبين الشقيقين".

من جانبها، أشارت وزيرة التربية والتعليم إلى "حرص بلادها على تعزيز وتطوير علاقاته مع تركيا، وتطوير التعاون الثقافي والعلمي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي"، مؤكدة "توقيع العديد من الاتفاقيات العلمية، والزيارات المتبادلة بين مديري الجامعات في البلدين".

هذا وتشهد السودان إقبالا كبيرا على تعلم اللغة التركية، ويدرس قرابة 800 طالبًا سودانيًا "التركية" في مركز يونس أمره التركي الثقافي بالخرطوم.


اقرأ أيضاً| المنح التركية في السودان تشهد إقبال كبير من الطلاب السودانيين 


.‎

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com