جاوييش أوغلو لأمريكا : تركيا دولة لا تخضع لأوامركم

جاوييش أوغلو لأمريكا : تركيا دولة لا تخضع لأوامركم
جاوييش أوغلو لأمريكا : تركيا دولة لا تخضع لأوامركم

جاوييش أوغلو لأمريكا : تركيا دولة لا تخضع لأوامركم

رد وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو حول الموقف الأمريكي من صفقة إس ٤٠٠ بين روسيا وتركيا و حيث قال أن قرار تركيا المستقل مذكراً الولايات المتحدة الأمريكية بأن تركيا دولة لا تخضع لأوامرها أو توجيهاتها.
ورداً على سؤال حول الموقف الأمريكي من صفقة إس ٤٠٠ بين روسيا وتركيا، قال جاووش أوغلو في تصريحات تلفزيونية، الأحد: "لا يمكن لدولة ثالثة أن تتدخل في علاقات أي بلدين، العالم لم يعد يعيش معادلة القطب الواحد، والقوة العظمى الواحدة، لا يوجد شيء معناه (أنا القوة العظمى وعلى الجميع سماع توجيهاتي)".
وتابع: "توجد الأمم المتحدة والمنظمات الأممية، إذا صدر قرار منها الجميع يلتزم، ولكن إذا صدر قرار من إحدى الدول باقي الدول ليست مجبورة بالالتزام بهذا القرار"
وأضاف الوزير: "نحن أردنا الحصول على منظومة الباتريوت قبيل الحصول على منظومة إس ٤٠٠ من روسيا، لماذا لم تبيعنا إياها الولايات المتحدة؟ لماذا سحبوا بطاريات الباتريوت من حدودنا؟، بقي الإيطاليون والأسبان فقط وباقي الدول سحبت بطارياتها من حدودنا".


اقرا أيضا/ الإعلان عن لقاء مرتقب بين أوغلو وبومبيو في واشنطن



وقال: "لهذا السبب كان يتوجب علينا العمل على حماية حدودنا، وعملنا على الحصول على منظومة دفاع جوي متقدمة، إذا لم تبيعني أنت (الولايات المتحدة) أحصل عليها من غيرك (روسيا) أما أن لا تبيعني وتهددني بعقوبات لو اشتريت من غيرك! تركيا دولة لا تخضع لأوامرك (في إشارة إلى واشنطن)".
وختم بالقول: "الحديث بفوقية وإصدار الأوامر بالقول يمكنك شراء ذلك من هذه الدولة ولا يمكنك شراء ذلك من تلك الدولة أو التهديد تصرف غير صحيح ولا يمكن أن يحصل بين دول حليفة".

 

مشاركة على: