نفق "تيتوس" بهطاي ..أطول نفق في العالم محفور يدوياً

نفق "تيتوس" بهطاي ..أطول نفق في العالم محفور يدوياً

نيو ترك بوست -

في ظل التطور الهائل الذي طال شتى مناحي الحياة، قد نكون اعتدنا على ظاهرة شق أنفاق وسط طبيعة جبلية قاسية تبقى لعقود من الزمن تختصر لنا مسافات طويلة، لكن الغريب حقاً أن نشاهد أنفاقاً مستقرة وسط الجبال  تعود لعصور قديمة، صنعتها أياد بأدوات بدائية كالمطرقة والإزميل. 

في منطقة سمانداغ بولاية هطاي جنوبي تركيا، يجذبك نفق "تيتوس"، الذي يعد أطول نفق في العالم محفور يدوياً؛ لتتأمل حكايته الغريبة وطريقة بنائه الرائعة.

ويعود تاريخ حفر النفق إلى العهد الروماني، بناء على تعليمات من الإمبراطور "فيسباسيان" الذي أمر حينها حوالي ألف أسير ببنائه؛ بهدف منع مياه السيول المحملة بالرمال والحجار من الوصول إلى الميناء البحري بالمنطقة.

ويبلغ طول النفق المحفور بأدوات بسيطة، ألف و380 مترا، وارتفاعه 7 أمتار، في حين يصل عرضه إلى 6 أمتار، وبطيقة بنائه المتقنة يضع  النفق كل من زاره في حيرة من أمره. 

ويقع النفق على امتداد مسار للنزهة وسط الطبيعة الخضراء، وعلى بُعد 100 متر شرقي النفق، تقبع مغارة المهد، إحدى أهم وجهات السياحة بالمنطقة، لما تتمتع به من طراز معماري فريد، فضلا عن المكانة التاريخية لها، إذ تضم قبوراً تعود للعصر الروماني، حيث يُعتقد بأنها قبور لمسؤول من طبقة النبلاء مع أفراد أسرته.


إقرأ المزيد| تركيا على موعد مع افتتاح ثاني أطول نفق في العالم 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com