الاكتئاب سببٌ للشيخوخة وضعف الذاكرة

الاكتئاب سببٌ للشيخوخة وضعف الذاكرة

نيو ترك بوست -

أكدت دراسة حديثة، تسبب الاكتئاب بشيخوخة الدماغ  وضعف في الذاكرة، نظرا للاختلافات الهيكيلية التي يحدثها ذلك المرض في المخ عند كبار السن.

وتتبع الباحثون بكلية الكب جامعة ميامي ميلر الأمريكية، 1111 شخصًا لم يصابوا من قبل بالسكتة الدماغية، ومتوسط أعمارهم 71 عامًا، وتم إجراء فحوصات الدماغ، وتقييمات مهارات التفكير والذاكرة، وبعد 5 سنوات تم اختبار ذاكرتهم ومهارات التفكير لديهم مرة أخرى.

وفي ظل وجود 22% من المشاركين يعانون من أعراض أكبر للاكتئاب، توصلت الدراسة التي نشرت نتائجها في العدد الأخير من دورية (Neurology) العلمية، إلى أن أعراض الاكتئاب كانت مرتبطة بسوء الذاكرة العرضية مقارنة بمن لا يعانون من الاكتئاب.

ووجدت أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض أكبر للاكتئاب لديهم اختلافات في الدماغ، حيث كان حجم المخ لديهم أصغر، بالإضافة إلى ارتفاع فرص إصابتهم بأضرار في الأوعية الدموية الصغيرة في المخ بنسبة 55%.

وأشار قائد فريق البحث الدكتور زكي الحزوري، إلى أن الاكتئاب وشيخوخة الدماغ قد يحدثان في وقت واحد، وقد تؤثر الأعراض الأكبر للاكتئاب على صحة الدماغ من خلال الأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية الصغيرة في المخ.

وأوضح بأن علاج أعراض الاكتئاب، يسهم في علاج مشاكل التفكير والذاكرة، وبما أن حوالي 25% من كبار السن يعانون من أعراض الاكتئاب، فمن المهم أن نفهم بشكل أفضل العلاقة بين مشاكل الاكتئاب والذاكرة.

ووفق إحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن معدلات الإصابة بالاكتئاب ارتفعت بأكثر من 18% بين عامي 2005 و2015، وأشارت تقارير المنظمة الأخيرة إلى أن نحو 300 مليون حول العالم يتعايشون حالياً مع الاكتئاب.


اقرأ أيضاً| تعرف على أسباب الإصابة بالاكتئاب الشديد 



 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com