قطاعا التجارة والاستثمار بين تركيا وبريطانيا يعيشان "عصراً ذهبياً"

قطاعا التجارة والاستثمار بين تركيا وبريطانيا يعيشان "عصراً ذهبياً"

تشهد العلاقات التركية البريطانية في المجال الاقتصادي تطوراً متسارعاً، خاصة في قطاعي التجارة والاستثمار، وذلك بالتزامن مع تعزيز البلدين للعلاقات السياسية الآخذة في التحسن خلال الأعوام الأخيرة.

فعلى الصعيد التجارة، تسعى تركيا وبريطانيا إلى رفع حجم التبادل التجاري بينهما في المرحلة الأولى من 16 مليار دولار، إلى 20 مليار دولار، ومن المتوقع أن يتحقق ذك الهدف قريباً نظراً للزيادة الملحوظة في حجم الصادرات والواردات المتبادلة خلال السنوات الأخيرة.

وتحل بريطانيا في المركز الثاني بعد ألمانيا في قائمة الدول الأوروبية الأكثر استيراداً للمنتجات التركية.

وقد قفز حجم الصادرات التركية إلى بريطانيا من 5 مليار و937 مليون دولار، عام 2009، إلى 9 مليار و604 مليون دولار، عام 2017، محققة بذلك زيادة قدرها 60 %.

مقابل ذلك، ارتفعت الواردات البريطانية إلى تركيا من 3 مليار و473 مليون دولار، عام 2009، لتصبح 6 مليار و548 مليون دولار، عام 2017، محققة بذلك زيادة قدرها 89 %.

وخلال الربع الأول من العام الجاري، بلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين حوالي 5 مليار دولار، وسجلت الصادرات التركية إلى بريطانيا مليارين و630 مليون دولار، ما يعني زيادة بمعدل 17%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2017.

فيما سجلت الواردات البريطانية إلى تركيا خلال الفترة ذاتها، ما قيمته مليارين و343 مليون دولار، ما يعني زيادة كبيرة بمعدل 76%، مقارنة بأول 3 أشهر من العام الماضي.

وتستورد بريطانيا من تركيا الآلات الكهربائية وغير الكهربائية، والمحركات وقطع غيارها، ومنتجات الجديد والفولاذ، والنسيج والألبسة الجاهزة، فضلا عن الذهب والمجوهرات، فيما تصدر إلى تركيا محركات الديزل ونصف الديزل والحديد والصلب والسيارات.

أما على صعيد الاستثمارات بين تركيا وبريطانيا، فهي في تنامي مطرد، وقد حققت الأخيرة في الفترة ما بين (2002-2018) استثمارات مباشرة في تركيا بقيمة 9 مليار و 894 مليون دولار، مشكلة بذلك نحو 6.7% من حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا.

ويؤكد مسؤولون بريطانيون بأن التعاون بين بريطانيا وتركيا، يبلغ 3 أضعاف تعاون بريطانيا مع البرازيل، كما أنه أكبر من تعاونها مع الهند.

هذا ويبلغ عدد الشركات البريطانية الناشطة في تركيا بالوقت الحالي، أكثر من 3 آلاف شركة.

وتدعو أنقرة الشركات التركية والبريطانية الناشطة في مجال التعهدات، وتطوير المشاريع، والتمويل، لتقييم الفرص المُتاحة في دول ثالثة.


اقرأ أيضاً| تركيا تتطلع لرفع حجم التبادل التجاري مع ثاني أكبر سوق أوروبية 


 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com