نظرة على أنواع المدارس الثانوية في تركيا

نظرة على أنواع المدارس الثانوية في تركيا

نيو ترك بوست -

بعد إنهاء الطالب مرحلة الدراسة الإعدادية، تمتثل أمامه كثير من الاختيارات المصيرية في حياته، والتي بموجبها سيكمل حياته الأكاديمية والمهنية فيما بعد، وفي تركيا تتنوع المدارس الثانوية بتنوع العلوم الحياتية، وفي حين تناسب إحداها طالبا ما لا تلائم آخر، لذلك لا بد من التفكير جيداً قبل انتقاء المدرسة الثانوية، وفيما يلي توضيح لأنواع تلك المدارس في تركيا:

ثانويات العلوم

وهي مناسبة للطلاب الذين يميلون إلى مواد العلوم الطبيعية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء، وهي من أكثر المدارس الثانوية التي يحقق طلابها أفضل نسبة دخول إلى الجامعة، حيث حصلت على معدل 380 درجة من أصل 500 علامة خلال 2016.

وتصل مدة الدراسة في ثانوية العلوم إلى 4 سنوات، يتم خلالها تنشئة جيل قادر على استخدام التقنيات الحديثة وعلى الابتكار والإبداع.

ثانويات العلوم الاجتماعية 

تهتم هذه المدارس في مجال العلوم الإنسانية كالأدب والعلوم الاجتماعية، وتهدف إلى إعداد جيل يحمل خبرات عالية بالأدب والسياسة والثقافة البيروقراطية.

تصل مدة الدراسة في ثانويات العلوم الاجتماعية إلى 4 سنوات، وتبلغ نسبة القبول الجامعي لطالبها 75% من مجموع الطلاب.

ثانويات الأناضول 

وهي أقدم المدارس في تركيا وأكثرها انتشارا، وتضم 4 أقسام، وهي قسم الرياضيات- العلوم ، وقسم اللغة التركية – الرياضيات، وقسم اللغة التركية - العلوم الاجتماعية قسم اللغات الأجنبية، وتشترك الأقسام ببعض المواد، فيما تختص بأخرى.

وعلى الطالب اختيار القسم المناسب له بداية الصف العاشر أي في الصف الثاني الثانوي،

وخلال الأعوام السابقة، حُولت الكثير من الثانويات العادية إلى مدارس الأناضول، الأمر الذي شكل عاملا أساسيا في انخفاض مستويات النجاح، ويحقق طلابها نسبة قبول في الجامعة تبلغ 50% من مجموع الطلاب.

ثانويات الأناضول للتعليم الفني والمهني

من خلالها يكتسب الطالب خبرات تدخله إلى الحياة المهنية مبكراً، إذ يتلقى طلابها دروسا في المجالات التقنية والصناعية، وتمتد فترة الدراسة فيها لـ 4 سنوات، ينال بعدها الخريجون وثيقة معلم حرفة ووثيقة فتح محل ويحوز على لقب تقني أو فني، وبإمكانهم أيضاً دخول مدارس عليا ضمن مجال اختصاصهم بكل سهولة.

لكن فرصة دخول طلاب هذا النوع من المدارس للجامعة ليست كبيرة لأن أسئلة الامتحانات توضع حسب ثانويات العلوم والأناضول، وكثير منهم ممن يتابعون تحصيلهم في المعاهد لمدة عامين، يخضعون لامتحان الانتقال الرأسي (DGS) 

وتوجد مشكلة أخرى بأن المقاعد المخصصة في المعاهد الحكومية محدودة ويمكنهم الالتحاق بالمعاهد الوقفية الخاصة لكن الدراسة فيها مأجورة.

وتندرج تحت ثانويات الأناضول للتعليم الفني والمهني الأنواع التالية من المدارس:

مدارس الأناضول للتعليم المهني الصحي: ويكتسب طلابها الخبرات في مجال الصحة بالعلوم الأساسية، وهي بمثابة إعداد للطلاب لمتابعة التعليم العالي في هذا المجال.

ويعمل خريجوها في المجال الصحي كمساعد ممرض أو مساعدة قابلة قانونية أو فني رعاية صحية يعملون تحت إشراف ممرضين ويقومون بمساعدة المرضى في الأنشطة الحياتية اليومية وتطبيق البرنامج الغذائي ومساعدة المرضى في الرعاية والنظافة الشخصية وتقديم الخدمات الصحية الأخرى.

وتساهم تلك المدارس في تلبية احتياجات المؤسسات الصحية العامة والخاصة التابعة لوزارة الصحة التركية.

مدارس الأناضول المهنية للبنات: تشمل 21 قطاع مهني تغطي مهن مختلفة، وتمتد فترة الدراسة فيها إلى 5 أعوام، ويمكن للخريجات العمل في الورش والمعامل أو الاستمرار في التعليم العالي.

المدارس المهنية التجارية: يكتسب طلابها الخبرات والمعارف المتعلقة في مجالات المحاسبة والمال والتسويق والتجارة وإدارة المكاتب والسكرتارية وتكنولوجيا المعلومات، وتمتد فترة الدراسة فيها إلى 4 سنوات.

وتضم تلك المدارس 5 مجالات تشمل 21 اختصاصاً كما يأتي:

الأول: مجال المحاسبة والمال، ويشمل: المحاسبة باستخدام الكمبيوتر، البنوك، التجارة الخارجية، خدمات البورصة، التعاونيات.

الثاني: مجال إدارة المخاطر والتأمين، ويشمل: التأمين، مؤسسات التأمين.

الثالث: مجال التسويق، ويشمل: إدارة المبيعات، العلاقات العامة والدعاية، إدارة المخازن والبيع بالمفرق، الوساطة العقارية.

الرابع: مجال السكرتاريا وادارة المكاتب، ويشمل: السكرتارية التجارية، السكرتارية القانونية، السكرتارية الطبية، الخدمات المكتبية، الإدارة المحلية.

الخامس: مجال قطاع الكمبيوتر، ويشمل: البرامج الحاسوبية، التجهيزات الحاسوبية، النشر المكتبي.

مدارس الأناضول للاتصالات والاعلام: ويكتسب طلابها خبرات ومعارف في مجال تطوير المجتمع وتحسين العلاقات بين الدول وجعل الاتصالات في المقام الأول، وتضم أقسام الصحافة والراديو والتلفزيون والعلاقات العامة والتسويق.

وبعد 4 سنوات من الدراسة فيها، يستطيع الخريج العمل في مجال تخصصهم في القطاعين العام والخاص أو فتح عمل خاص بهم، أو متابعة التحصيل العالي.

الثانوية المهنية السياحية: يكتسب طلابها خبرات في مجالات السياحة والفندقة والبنى التحتية، وتضم اختصاصات الاستقبال والخدمة والمطبخ وخدمات الطوابق ووكالات السياحة، يمكن لطلابها العمل في مجال السياحة، أو دخول المدارس العالية في اختصاصهم دون الخضوع لامتحان.

الثانوية الفنية والمهنية الصناعية: يستطيع الطالب الالتحاق بها إذا كانت علاماته في المرحلة الإعدادية مناسبة للمعايير، ويحصل خريجوها على لقب "فنّي"، وبإمكانهم الالتحاق بالجامعة ضمن اختصاصاتهم.

وتضم تلك لمدارس 54 اختصاصًا تتضمن 206 أفرع مهنية مختلفة، ومن بين تلك الاختصاصات: الميكانيك، تكنولوجيا تصنيع الألبسة(خياطة)، تكنولوجيا كهرباء والكترونيات، الحلاقة وتصميم الشعر رجالي ونسائي (كوافير)، ميكانيك محركات السيارات، قسم النجارة (الأخشاب- موبيليا)، الأحذية والجلديات، تصميم الحدائق وتنسيق الزهور، قسم المفروشات، الحرف اليدوية، التصوير، تصنيع البواخر البحرية، تكنولوجيا الأغذية، الإنشاءات، السياحة الفندقية، تصنيع الأوراق، الكيمياء (تصنيع الجلد)، غسيل الملابس، صياغة الذهب والمجوهرات، الأحجار الكريمة، الساعات والميداليات والاكسسوارات، الطباعة (المطبعة)، الحدادة، التسويق والمبيعات، البلاستيك، الدعاية والإعلانات، السيراميك والبلور (زجاج)، التكييف والتبريد، التمديدات الصحية، تمديد الغاز الطبيعي، المواد الغذائية والمشروبات والطبخ.

ويحق للطلاب المتخرجين من المدارس الإعدادية والاعدادية الشرعية (إمام وخطيب) الالتحاق بالمدارس التقنية والمهنية، كما تتوفر ثانويات مهنية تناسب الطالبات واختصاصاتهن.

وللثانوية الفنية والمهنية الصناعية مزايا عدة أبرزها:

يحصل طلابها على راتب شهري مقداره 30% على الأقل من راتب الحد الأدنى الصافي للأجور المتعارف عليها عند أصحاب المهن.

يحصل طلابها على منحة قدرها 50 ألف ليرة تركية مقدمة من KOSGEB عند إنشاء مشروع مهني خاص بهم بعد التخرّج.

بإمكان طلابها التسجيل في مركز التشغيل (İŞKUR) ضمن برنامج تعليم بداية العمل لزيادة المهارات، والحصول على شهادة دولية (EUROPASS).

سهولة الحصول على وثيقة تمكّن الطلاب من مزاولة المهنة فيه، والحصول على تأمين شامل للأمراض المهنية وإصابات العمل.

الثانوية المهنية الزراعية: يكتسب طلابها خبرات في مجال الإدارة الزراعية في المؤسسات الزراعية والعمل في مجالات أخرى مثل صحة الحيوانات وأمراض النباتات وتنظيم الحدائق والمساحات الخضراء والري واستخدام وتصنيع الآلات والمعدات الزراعية وتحليل الأغذية ومراقبتها والقدرة على استخدام التقنيات الزراعية المتطورة.

وتضم ثانويات المهنية الزراعية اختصاصات مختلفة مثل الطب البيطري، الآلات الزراعية، التقنيات الزراعية، وفني مخبر، والزراعة العامة.

ثانويات الأناضول للفنون الجميلة: يكتسب طلابها المهارات الإبداعية والخلاّقة للطلاب الموهوبين، وتهدف إلى تطوير مواهبهم في أعمال البحث والتطوير والابتكار، وتضم تخصصات مثل: الصوتيات (الموسيقا)، الفنون البلاستيكية (رسم- التماثيل والهياكل) والدراما (تمثيل وصورة) ويتم قبول الطلاب بعد اجراء اختبارات كفاءة.

الثانويات الرياضية: تركز تلك المدارس على مجالات التربية البدنية والرياضية، وهي مجهزة بصالات رياضية مغلقة وملعب كرة قدم وساحات رياضية مشابهة وتجهيزات ومعدات رياضية وبنية تحتية كافية.

مدارس الأناضول للأئمة والخطباء

تركز تلك المدارس على علوم القرآن الكريم والحديث الشريف والوعظ والخطابة، إضافة إلى المواد التي تدرس في ثانويات الأناضول، وتضم الأقسام ذاتها التي تضمها مدارس الأناضول.

تمتد فترة الدراسة فيها إلى 4 أعوام، بعدها يمتلك الطلاب مهارات تخوله للعمل في الوعظ والخطابة وتعليم القرآن الكريم، وبإمكانهم إكمال تحصيلهم العالي.

يُشار إلى أن طلاب تلك المدارس يحققون نسب النجاح والدخول إلى الجامعة منخفضة بالنسبة للمدارس الأخرى، إذ لا تتجاوز 20% من مجموع الطلاب.

الثانويات ذات البرامج المتعددة

وتنتشر خارج حدود الولاية التركية، وتضم برامج متعددة كبرنامج الأناضول المهني وبرنامج الأناضول التقني وثانوية الأناضول وكذلك مدارس الأناضول للأئمة والخطباء.

ويحصل طلابها على شهادة اختصاص ويمنحون علامات إضافية عند دخول كليات ضمن نفس اختصاصهم، ويمكنهم الالتحاق بمدارس عالية دون الخضوع لامتحان.

الثانويات العسكرية

وتهدف لتأهيل جيل مزود بالخبرات اللازمة للالتحاق بالقوات المسلحة وخدمة الوطن بعد 5 سنوات من الدراسة.

وتختار طلابها بناء على اختبار للقسم الأدبي والعلمي من قبل مركز اختيار واستيعاب الطلاب ÖSYS، واختبار آخر يتضمن: الفحص الطبي الأولي، اختبار القوة البدنية، الاختبار النفسي والفني (للراغبين في التطوع في القوى الجوية)، والمهارة الموسيقية (للراغبين في التطوع كصف ضباط في الفرق النحاسية).

الثانويات الليلية: وهي مخصصة للطلاب الذين تركوا المدرسة في المرحلة الثانوية، أو أنهوا المرحلة الإعدادية، وهي متاحة لكل الأعمار، ومنها الحكومية والخاصة.

ويتلقى طلابها تعليمهم بعد انتهاء الدوام النهاري أو في الإجازات والعطل.

المدارس الأجنبية

وهي أنسب الثانويات لتعليم اللغة الأجنبية، وغالباً ما تكون نسب طلابها في النجاح أفضل من ثانويات الأناضول، وهي تناسب أولئك الذين يرغبون بإكمال دراستهم خارج البلاد.

ثانويات التعليم المفتوح

تتيح للطالب دراسة منهاج متكامل دون الالتزام بالدوام المدرسي النظامي، وتمتد الدراسة فيها لمدة 4 أعوام، وبعد اجتياز الامتحان بنجاح، يحصل على شهادة مصدقة من وزارة التعليم التركية، تخوله للالتحاق بالجامعات التركية.

 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com