الأمم المتحدة تحذر من ارتفاع نسب انتاج الأفيون بأفغانستان

الأمم المتحدة تحذر من ارتفاع نسب انتاج الأفيون بأفغانستان

نيو ترك بوست -

شهدت زراعة الأفيون في أفغانستان زيادة مطردة حيث تمكنت من تحقيق أرقام غير مسبوقة في زراعته وعملت أفغانستان على زيادة مساحة الأراضي المخصصة لزراعة الأفيون مقارنة بالعام الماضي بحسب تقرير كشفت عنه الأمم المتحدة أمس الاثنين خلال مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "استيفان دوغريك".

وأشارت ذات المصادر أن نسبة مساحة الأراضي المخصصة لزرعة الأفيون قدرت بـ 63 % في حين بلغت قيمة زراعته بنحو  6.6 مليار دولار.

وقالت الأمم المتحدة في تقريرها الاستقصائي الصادر عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة أن  328 ألف هكتار هي مساحة الأراضي المخصصة في عام 2017م

وأشارت أن هذه المساحة شهدت زيادة عنه في عام 2016 بلغت نسيتها 63%.

وقالت الأمم المتحدة أن هذا النهج الذي تنتهجه أفغانستان في زراعة الأفيون يخلق تحديات متعددة لأفغانستان وجيرانها والعديد من البلدان الأخرى التي تصل إليها المواد الأفيونية الأفغانية".


إقرأ المزيد| الخارجية التركية تدين التفجيرات في أفغانستان 


كما بين أن الزيادة المهولة في هذا النبات يخرض على  التمرد ويرفع من فرص تمويل للجماعات الإرهابية.

وأكد أن غالبية السكان هناك يعتمدون على الدخل من خشخاش الأفيون للحفاظ على سبل عيشهم

وبحسب التقرير قال إن قيمة إنتاج الأفيون في أفغانستان للعام الماضي تراوحت بين 4.1 إلى 6.6 مليار دولار، أي بزيادة تصل إلى 32 بالمائة تقريبا مقارنة بعام 2016 .

وفي أفغانستان تنتشر زراعة الأفيون في مناطق واسعة فهو يستخدم في المواد الدوائية ولكن النسبة الأكبر تكون في تجارة المخدرات.

وبحسب المسئول الأممي أشار إلى أن القضاء على هذا الاستغلال وخفض إنتاج الأفيون الأفغاني بحاجة إلى جهود دولية تتبع العملية في جميع مراحلها من المصدر إلى الوجهة.

 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com