قلة النوم ليلاً تعرضك للإصابة بالسمنة

قلة النوم ليلاً تعرضك للإصابة بالسمنة
قلة النوم ليلاً تعرضك للإصابة بالسمنة

قلة النوم ليلاً تعرضك للإصابة بالسمنة

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، من أن انخفاض عدد ساعات النوم ليلا، يدفع الأشخاص إلى تناول المزيد من الوجبات السريعة، ما يعرضهم لخطر الإصابة بالسمنة.

يذكر أن الدراسة أجراها باحثون بجامعة أريزونا للعلوم الصحية في الولايات المتحدة، وعرضوا نتائجها أمام المؤتمر السنوي الذي تنظمه الأكاديمية الأمريكية لطب النوم وجمعية أبحاث النوم من 2 إلى 6 يونيو الجاري في مدينة بالتيمور الأمريكية.

في السياق ذاته قال الباحثون أن حوالي 60 % من المشاركين في البحث يتناولون وجبات خفيفة بشكل منتظم ليلا، فيما كشف 66 % أن قلة النوم دفعتهم إلى التهام المزيد من الوجبات السريعة.

وكشف الباحثون أن نوعية النوم السيئة تبدو مؤشرا رئيسا على الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة.

وأضاف الباحثون أن الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة، ارتبطت بمضاعفة مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني، وغير ذلك من المشاكل الصحية.

وفي الموضوع ذاته قال الدكتور مايكل جراندير، إن "الدراسة تشير أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى تناول الوجبات السريعة ليلا، ما يؤدي إلى زيادة الوزن".

ولفت إلى أن "العلاقة بين النوم السيئ والرغبة الشديدة في تناول الطعام غير المرغوب فيه، قد تمثل طريقة مهمة تكشف الدور الذي يلعبه النوم في تنظيم عملية التمثيل الغذائي".

وبحسب وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية ، فإن اضطرابات النوم تؤثر على ما يقدر بـ 15 إلى 20 % من البالغين في الولايات المتحدة .

الجدير بالذكر أن أبحاث سابقة كشفت أن الحصول على قسط كاف من النوم ليلا، أي من 7 إلى 8 ساعات يوميا، يحسن الصحة العامة، ويقي الإنسان الكثير من الأمراض، وعلى رأسها السكري والسمنة.


أقرأ ايضا|حالة التأهب القصوى للدماغ تمنعك من النوم خارج المنزل 


 

مشاركة على: