مكتبة الدولة الروسية أكبر مكتبة في أوروبا تتزين بأوائل الكتب التركية

مكتبة الدولة الروسية أكبر مكتبة في أوروبا تتزين بأوائل الكتب التركية

تتزين مكتبة الدولة الروسية التي تعد أكبر مكتبة في أوروبا تأسست عام 1728 بأوائل الكتب التركية المطبوعة.

وفي هذا الصدد قالت مارينا ميلانيانا، مديرة مركز الأدب الشرقي، التي وصفت بعضها بـ”اللؤلؤة” أن مركز الأدب الشرقي التابع لمكتبة الدولة الروسية، يضم أضخم مجموعة من كتب العهد العثماني (1299-1922) وغيرها من المواد المطبوعة باللغة التركية، في أوروبا وروسيا على حدّ سواء.

وأشارت مديرة المركز إلى أن اللؤلؤة عبارة عن تشكيلة فريدة من نوعاها تضم أول الكتب التركية وقدرت قوام تلك المجموعة بنحو 35 ألف كتاب.

وبينت أيضاً أن اللؤلؤة ضمت عناوين باللغة العثمانية القديمة كما ضمت المجموعة التركية 13 ألفعنوان لكتب حديثة ومجلات وصحف كلها تعود إلى الجمهورية التركية.

 وأشارت ميلانيانا أن السبب في نمو المكتبة بالكتب التركية هو اتساع عمليات التبادل والشراء والتبرع منوهة أن عملية ضم الكتب إلى مكتبة الدولة الروسية بدأ منذ عام 1828 وبدأت أولى خطوات نقل الكتب كهدايا حيث نقلت خارجية الإمبراطورية الروسية، آنذاك، المطبوعات .

ولفتت مديرة المركز أن الوقت الحالي يتم التعاون بين مركز الأدب الشرقي مع وزارة الثقافة التركية لنقل وتبادل الكتب.

ونوهت  ميلانيانا أن المركز قام بوضع كتب مصورة بشكل جميل عن تركيا في مكان بارز داخل قاعة القراءة” وذلك كعلامة على الامتنان للمؤسسات التركية ودعمها وتبرعها بالكتب.

ولفتت مديرة المركز إلى أهم الكتب النادرة في المجموعة التركية قائلة أن كتاب “تاريخ الهند الغربي” المصور، الذي يعود إلى عام 1730، حيث يمتلئ بصور الأشخاص والحيوانات من بين هذه الكتب المميزة.

بالإضافة إلى كتاب “جيهان نامة” (Kitab-ı Cihannüma) لخطيب شلبي (Kâtip Çelebi) (توفى عام1657)، من الكتب الهامة في مكتبة الدولة الروسية.

وبينت المديرة أن قاموس “فانكولو لوغاتي” يعد من الكتب التي تتميز بشعبية واسعة بين الأتراك المتعلمين وتم تسميته على اسم مترجمه محمد فانكولو، وهو قاموس مكون من مجلدين صدر عام 1729

يذكر أن المكتبة تضم 47 مليون عنوان بـ367 لغة مختلفة بحسب أخر رصد لمحتوياتها في يناير / كانون الثاني الماضي.


إقرأ المزيد| أسبوع المكتبات بولاية أرضروم ... إحياءٌ لموروث قديم 


 

 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com