وزير الخارجية التركي يدعو برلين إلى عدم الكيل بمكيالين

وزير الخارجية التركي يدعو برلين إلى عدم الكيل بمكيالين
وزير الخارجية التركي يدعو برلين إلى عدم الكيل بمكيالين

وزير الخارجية التركي يدعو برلين إلى عدم الكيل بمكيالين

دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس الثلاثاء برلين أن تكون منصفة في قراراتها وذلك في إشارة إلى قرار برلين الأخير القاضي بحظر تنظيم مسؤولين من خارج الاتحاد الأوروبي تجمعات انتخابية على أراضيها.

وقال وزير الخارجية في حوار مع وكالة الأنباء الألمانية أن هذا  القرار يجب أن يشمل أنصار حزب مقرب من منظمة “بي كا كا” الإرهابية، في إشارة إلى حزب الشعوب الديمقراطي، مبيناً أن بلاده تحترم قرار برلين في هذا الإطار.

وبالرغم من التصريحات الأخيرة لألمانيا إلا انها سمحت لمناصري “بي كا كا” الإرهابية بتنظيم تجمع جماهيري في مدينة “كولونيا”.

وأشار إوغلو بالرغم من رضا تركيا على الخطوات التي اتخذتها برلين تجاه الإرهابيين العام الماضي إلا أن أمام برلين الكثير لتفعله ضد هذه المنظمات.

جدير ذكره أن ألمانيا تمنع الساسة الأتراك من تنظيم حملات انتخابية على أراضيها بالرغم من وجود 3 ملايين شخص من أصول تركية في ألمانيا 

وحول أسباب ألمانيا لمنع الحملات الانتخابية أرجعت ألمانيا ذلك لعدم قدرتها على ضمان الأمن.

وخلال حواره تطرق أوغلو إلى بعض نتائج استطلاعات الرأي لنتائج الانتخابات المزمع عقدها في 24 يونيو المقبل التي من المرتقب أن يتنافس فيها كل من الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، و”محرم إنجة” (عن حزب الشعب الجمهوري)، وصلاح الدين دميرطاش (عن حزب الشعوب الديمقراطي)، و”تَمَل قَره مُلا أوغلو” (عن حزب السعادة)، و”دوغو برينجك” (عن حزب الوطن)، ومرال أقشنر (عن حزب إيي).

وكشف أوغلو أن هناك بوادر جيدة أن تحسم نتائج الانتخابات من الجولة الأولى وأرجع نتائج توقعاته تلك إلى الزيادة المستمرة للمؤيدين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأعلن عن توقعاته بأن أردوغان سيحصل على نسبة 55 بالمئة من الأصوات، فيما سيحافظ حزب العدالة والتنمية على نسبة تأييده في البرلمانيات.


إقرأ المزيد| تركيا تستهجن موافقة ألمانيا بتجمع مناصري بي كا كا 


 

مشاركة على: