هذه الدول ستدعم الأردن بـ2.5 مليار دولار

هذه الدول ستدعم الأردن بـ2.5 مليار دولار

قررت كل من  السعودية والإمارات والكويت، ليلة الإثنين، دعم الأردن بـ2.5 مليار دولار.

 القرار جاء ذلك في ختام القمة التي عقدت في قصر الصفا بمكة وجمعت العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، إضافة إلى عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، نص بيان صادر عن القمة على ان حزمة المساعدات الاقتصادية تتمثل في وديعة في البنك المركزي الأردني، وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن، و دعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة خمس سنوات، إضافة إلى تمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية. وتقدر إجمالا بـ 2.5 مليار دولار.


إقرأ أيضاIالسعودية تحتضن قمة رباعية في مكة لدعم الأردن غداً الأحد


من جهته، أبدى الملك عبدالله الثاني ابن الحسين شكره وتقديره للعاهل السعودي على مبادرته الكريمة بالدعوة لهذا الاجتماع، ولدولتي الكويت والإمارات على تجاوبهما مع هذه الدعوة ، وامتنانه الكبير للدول الثلاث على تقديم هذه الحزمة من المساعدات التي ستسهم في تجاوز الأردن لهذه الأزمة، بحسب المصدر نفسه

وكلف الملك عبدالله الثاني، قبل أيام، عمر الرزاز بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة هاني الملقي، التي قدمت استقالتها، الإثنين الماضي، على وقع احتجاجات شعبية ضد مشروع قانون معدل لضريبة الدخل ورفع أسعار المحروقات.

ويعيش الأردنيون منذ مطلع 2018، تحت موجة غلاء حاد في أسعار السلع الرئيسة والخدمات، طالت "الخبز" أبرز سلعة شعبية في السوق المحلية.

وتعاني موازنة الأردن للعام الجاري، عجزا ماليا بقيمة إجمالية 1.753 مليار دولار، قبل التمويل (المنح والقروض).

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com