نصائح للحصول على نظام غذائي صحي خلال العيد

نصائح للحصول على نظام غذائي صحي خلال العيد

سيكون أمام أجسامنا نظام غذائي مختلف خلال الأيام القادمة مع نهاية شهر رمضان المبارك، وقدوم عيد الفطر، فما هو الأفضل لها؟ وكيف ستعتاد على النظام الجديد؟

لتجنب المشاكل الصحية، وعدم الارتياح عند تناولنا الطعام خلال أيام العيد، إليك النصائح التالية:

البداية من الفطور الصحي، الذي يساعد على تنظيم ‫وجبات طعامك خلال اليوم وتعزيز طاقتك والتحكم في شهيتك.

العودة إلى نظام ما قبل رمضان تدريجياً، حتى لا تشكل عودتك المفاجأة للنظام القديم صدمة كبيرة لجسمك، ومن الأخطاء الفادحة التي يرتكبها البعض تناول الطعام بعد رمضان مباشرة وخلال أيام العيد بكميات كبيرة.

تناول عدة وجبات بكميات قليلة ‫على مدار اليوم في الأيام التي تلي رمضان مباشرة، وتقليل حصتك من السعرات الحرارية في الجلسة الواحدة الأمر الذي يمنحك ‫الكثير من الطاقة.

الحد من تناول حلويات العيد والتي تكون غالباً عالية الدسم والسكر، حتى لا تتعرض إلى زيادة وزنك بسرعة، ويمكن استبدالها بالفواكه الطازجة أو المجففة، وتزود بالمؤن واحرص على تناول وجبات الطعام، وإياك أن تملأ معدتك بحلويات العيد الدسمة.

احرص على شرب الكثير من الماء، لما له من آثار إيجابية على الصحة بشكل عام، إذ يخلصك الماء من السموم ويحافظ على صحة بشرتك ويساعدك على تناول كميات أقل ‫من الطعام، كما أنه يساعد في منح الطاقة للعضلات والتحكم بالسعرات الحرارية، ويساهم شرب الماء في كبح الرغبة الشديدة ‫بتناول الأطعمة غير الصحية بعد رمضان.

احرص على تناول كمية كافية من البروتينات، بما يتناسب مع وزنك ومعدل ‫طاقتك، حيث يساعد ذلك على رفع مستوى ‫التركيز والمحافظة على طاقة وقوة الجسم، ويمكنك الحصول عليها من المنتجات الحيوانية والألبان والحبوب ‫والبقوليات.

إياك والإفراط في استهلاك الكافيين، والتي من الطبيعي أن يرتفع خلال أيام العيد حيث تقدم مشروبات كالشاي والقهوة بشكل كبير، إذ يتسبب ذلك باضطرابات في النوم عند محاولتك العودة إلى روتين نومك السابق.

 ختاماً، تبقى التمارين الرياضية أولوية يجب الاهتمام بها دائماً، وجعلها نمطاً أساسيا في حياتنا للاستمتاع بصحة أفضل.


اقرأ أيضاً | رسائل هامة للمدخنين بعد الإفطار 


 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com