واشنطن تنسحب من مجلس حقوق الإنسان وسط انتقادات دولية

واشنطن تنسحب من مجلس حقوق الإنسان وسط انتقادات دولية

نيو ترك بوست -

أعلنت واشنطن، الثلاثاء، انسحابها من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، وسط انتقادات دولية واسعة وجهت إلى الولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، خلال مؤتمر صحفي إن "إدارة الرئيس ترامب ملتزمة بالدفاع عن حقوق الإنسان"، مضيفا أن "هذه الحقوق منحة من الله ولا يمكن لأي حكومة أن تنتزعها".

من جانبها، قالت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة نيكي هيلي "إننا نتخذ هذه الخطوة(قرار الانسحاب) لأن التزامنا لا يسمح لنا بالبقاء كجزء من منظمة منافقة تخدم نفسها وتسخر من حقوق الإنسان".

وأوضحت هيلي بأن قرار الانسحاب لا يعني التراجع عن التزامات واشنطن في مجال حقوق الإنسان، مضيفة  "سنكون مسرورين بالعودة إلى المجلس إذا أجريت عليه إصلاحات".

واتهم بومبيو، المجلس بـ"حماية الأنظمة غير الديمقراطية"، فيما اعتبرت هيلي المجلس "بالوعة من التحيز السياسي"، واتهمته بـ"التحيز ضد إسرائيل، وحماية الأنظمة غير الديمقراطية".

ويأتي القرار الأمريكي، في سياق الانتقادات الحادة التي توجه إلى الولايات المتحدة بشأن بسبب فصلها الأطفال عن ذويهم الذين يهاجرون بشكل غير قانوني على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

كما يأتي القرار بعد أن صوت المجلس في مايو/أيار الماضي على التحقيق في استشهاد متظاهرين فلسطينيين في غزة واتهم إسرائيل بالاستخدام المفرط للقوة.

هذا وقد وصف المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، زيد رعد زيد الحسين، قرار انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف، بـ"المخيب للآمال".

فيما اعتبر الاتحاد الأوروبي انسحاب الولايات المتحدة من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، "تقويضًا لدور واشنطن الداعم للديمقراطية على الساحة العالمية".

بدوره أوضح أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بأن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، "يضطلع بدور مهم للغاية في تعزيز تلك الحقوق وحمايتها في جميع أنحاء العالم"، وأكد بأنه من الأفضل أن تبقى الولايات المتحدة في المجلس.

في المقابل رحب المندوب الاسرائيلي لدي الامم المتحدة السفير داني دانون، بانسحاب واشنطن من المجلس، وأعرب عن شكره العميق للرئيس الامريكي دونالد ترامب، معتبراً أن "الولايات المتحدة تثبت مجددا التزامها بالوقوف إلى جانب إسرائيل".


اقرأ أيضاً | العالم أكبر من خمس... مبادرة لإنهاء أزمات الإنسانية 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com