كيف نشأ حزب العدالة والتنمية

كيف نشأ حزب العدالة والتنمية

نيو ترك بوست -

تأسس حزب العدالة والتنمية التركي عام 2001، عقب الانفصال عن حزب الفضيلة، وبفضل نجاحات الحزب برئاسة رجب طيب أردوغان، حقق فيها شهرة عالمية مما جعل تركيا من الدول المقدمة.

في 14 من شهر أغسطس عام 2001، نشأ الحزب من قبل المسؤولين المنشقين من حزب الفضيلة الإسلامي، الذي أحيل من المحكمة الدستورية في 22 يونيو عام 2001.

وتكون الحزب في نشأته من 63 شخص، بزعامة رجب طيب أردوغان، الذي حقق نجاحات عالمية وإقليمية، وكونه الحزب المائة وثلاثة وتسعون من الأحزاب السياسية.

ويحرص حزب العدالة والتنمية على عدم استخدام الكلمات الدينية في خطاباته السياسية، لأنه يمثل الجناح الإسلامي المعتدل بتركيا، ويحترم الحريات الدينية الفكرية ويتقبل الثقافات الأخرى، ويرتكز بمبادئه على التسامح والحوار.

ويسعى حزب العدالة والتنمية لدخول الاتحاد الأوروبي، ويطور اقتصاد الدولة بإجراء إصلاحات قوية، تحت عين صندوق النقد الدولي.

ويهدف الحزب لاحترام القوانين التركية، ويحمي الوحدة الوطنية للأمة التركية، عن طريق احترام التنوع الديني والثقافي والفكري للأتراك والمواطنين، والدفاع عن الحقوق السياسية ضمن نظام ديمقراطي تعددي.

وفاز الحزب بالانتخابات التشريعية وحصل على 363 مقعد من 550 مقعد، ونال الحزب على المركز الأول بالانتخابات المحلية بنسبة 42% من أصوات الناخبين، وبدأ الحزب بإجراء مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي لاشراك تركيا، وفي عام 2007 فاز الحزب بالانتخابات البرلمانية وحصل على 47% من الأصوات بمعدل 331 مقعد.

وعقب فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية، ليصبح الرئيس ال 12 لتركيا الحديثة، والتي جرت للمرة الأولى بالاقتراع المباشر.


اقرأ المزيد| المواطنون الأتراك يجتمعون تحت المطر للمشاركة بمهرجان حزب العدالة


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com