مسؤول لبناني : يكشف أولويات المشاريع التركية في لبنان

مسؤول لبناني : يكشف أولويات المشاريع التركية في لبنان

نيو ترك بوست -

تولي تركيا لطرابلس اهتماما كبيرا نظرا للتقارب الكبير في التاريخ والعادات والتقاليد ولصلة القرابة مع العديد من العائلات الطرابلسية.

جاء ذالك على لسان ، خالد تدمري ، رئيس لجنة الأثار والتراث في بلدية طرابلس ، أثناء حديثه لموقع سفير الشمال اللبناني .

وذكر التدمري أن مشروع إعادة تأهيل مباني محطة طرابلس التاريخية، سبقها مشاريع كثيرة منها ترميم ساعة التل والتكية المولوية والجامع الحميدي وغيرها من المشاريع.

في السياق ذاته قال التدمري : إن تأهيل محطة القطار سيشمل كل المباني والسكك وستكون هناك دراسة شاملة لتحويله الى متحف وواحة تضم حديقة ومقاهي، وكل ذاك بتمويل من وزارة الثقافة التركية التي سمحت القوانين المستحدثة لها قبل عام بتنفيذ مشاريع خارج تركيا، وكانت طرابلس أول بلد عربي تنفذ فيه بعد البلقان.

وفي وقت سابق ، قدم اتحاد بلديات تركيا لطرابلس سيارتي إسعاف مخصصتين لنقل الموتى وتغسيلهم .، وقريبا سوف يتم وضعهما في الخدمة .

من جهة أخرى يمول اتحاد بلديات تركيا وبلدية إسطنبول الكبرى ، مشروع بناء سراي طرابلس العثماني بديلا عن مشروع مرآب التل، وسيكون معلما تاريخيا مهما، وسيصار إلى تأهيل محيطه" ، وسيبدأ العمل به قريباً .

وأوضح تدمري: أن "هناك تنسيق دائم مع وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" التي بات لها مكتب في لبنان وقد نفذت العديد من المشاريع، واليوم هي بصدد استحداث حديقة الأخوة اللبنانية – التركية في الضم والفرز بطرابلس، وحديقة الشهداء المشتركين في القبة، فضلا عن استكمال المرحلة الثانية من التكية المولوية وتشمل متحف الصوفية، إضافة إلى تأهيل غرفة الأثر الشريف في المسجد المنصوري الكبير".


أقرأ ايضاً|تركيا تخطط لإعادة ترميم محطة قطار الحجاز في شمال لبنان 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com