تركيا تستضيف قمة وزراء الصحة لمناقشة زراعة الأعضاء

تركيا تستضيف قمة وزراء الصحة لمناقشة زراعة الأعضاء

نيو ترك بوست -

تستعد ولاية أنطاليا التركية لاستضافة "قمة وزراء الصحة " ، ذلك للمرة الأولى حيث سيلتقي 100 من وزراء الصحة حول العالم ، لوضع خارطة طريق لعمليات نقل الأعضاء.

وستنظم القمة برعاية وزارة الصحة، وتنسيق وقف زراعة الأعضاء في تركيا، ومن المقرر أن تنعقد في منطقة "كمر"، بولاية أنطاليا (جنوب)، يومي 18و19 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وستشهد القمة مشاركة 76 من الدول المساهمة في فعاليات الشبكة الدولية لزراعة الأعضاء "ITN"، بينها السنغال، ونيجيريا، وكينيا، وإثيوبيا، ومصر، وماليزيا، والهند، وباكستان، والمغرب، وتونس، والجزائر، إضافة إلى وزراء صحة الدول الأوروبية التي تستضيف اللاجئين.

في السياق ذاته قال المدير العام للخدمات الصحية في وزارة الصحة التركية، ألبير جيهان، إن "القمة تهدف لإعلام وزراء صحة الدول النامية والأقل نموا، ورفع وعيهم فيما يتعلق بالإعلانات الدولية، وزيادة القدرات القانونية والتقنية في مجال مكافحة نقل الأعضاء بطرق غير قانونية وغير أخلاقية".

وأوضح جيهان أن القمة تهدف إلى زيادة التعاون بين الدول المشاركة في مجال تقنيات نقل وزراعة الأعضاء".

من جهة أخرى قال رئيس وقف زراعة الأعضاء في تركيا، أيوب قهوجي، إن "القمة تسعى أولا إلى زيادة وعي السلطات العليا فيما يتعلق بمكافحة الجرائم المتعلقة بزراعة الأعضاء، مثل الاتجار في الأعضاء".

وأشار قهوجي إلى أن القمة تسعى أيضا إلى "التشجيع على التعاون بين الدول في إطار الدبلوماسية الصحية، وتطبيق آليات استباقية لمنع الجرائم في مجال نقل الأعضاء".

وعلى الصعيد ذاته تطمح القمة للعمل على أن تصل كل دولة إلى حالة اكتفاء فيما يتعلق بعمليات نقل وزراعة الأعضاء، عدا عن التوقيع على إعلان "الدبلوماسية الصحية العالمية لمكافحة الجرائم المتعلقة بنقل الأعضاء". 


أقرأ ايضاً|نحو 500 عملية زراعة شعر تجرى في تركيا يومياً


 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com