مينيا تورك إسطنبول...معالم تركيا في مكان واحد

مينيا تورك إسطنبول...معالم تركيا في مكان واحد

نيو ترك بوست -

على ضفاف مضيق البوسفور وسط مدينة إسطنبول، تلتقي المعالم الأثرية المتناثرة في أرجاء تركيا في بقعة جغرافية واحدة؛ لتعرف زوارها على تلك المعالم وتكفيهم عناء رحلة الوصول إليها.

افتتحت حديقة ومتحف مينيا تورك في عام 2003، لتكون واحدة من 18 حديقة للنماذج المصغرة في العالم، وباتت اليوم تستقبل مئات الآلاف من السياح سنوياً.

وتقدم "مينيا تورك"، أو "تركيا المصغرة"، لزوارها فرصة التجول في جميع أنحاء تركيا، ومشاهدة آثارها التاريخية ومعالمها المميزة، في غضون ساعة ونصف.

تمتد الحديقة على مساحة 60 ألف متر مربع، وتضم نماذجاً مصغرة لـ 126 أثرا تاريخيا ومعلما مميزا، من أنحاء تركيا، مصممة بشكل دقيق واحترافي باستخدام البلاستيك والأخشاب.

ومن أبرز تلك المعالم، متحف أيا صوفيا، وقلعة رووملي حصار، في إسطنبول، ومسجد السليمية في أدرنة، ومنازل ماردين الشهيرة، ومجسم لجسر البوسفور، بالإضافة لمجسم لمسجد قبة الصخرة، وآخر لمسجد محمد علي في القاهرة.

وسيتمكن الزوار من مشاهدة شلالات باموق قلعة، ومدينة “اسبندوس” التاريخية في أنطاليا، ومعلم مداخن الجنيات في كابادوكيا، وضريح أتاتورك (مؤسس الجمهورية التركية) في العاصمة أنقرة ، وجامع بورصة الكبير في بورصة ، وضريح جلال الدين الرومي في قونية ، وبرج الساعة في إزمير ، ومنازل ماردين الحجرية في ماردين ، وجسر مالابادي المشهور بقناطره في مدينو ديار بكر.

ويحرص القائمون على ذلك المكان المميز، على توفير أدق التفاصيل للزائر، الذي يستطيع قراءة تاريخ تلك المعالم على اللوحات التعريفية بجانب كل معلم، بل والاستماع لشرح واف، عن تاريخ كل معلم وصفاته المميزة، بتسع لغات، من ضمنها العربية.

وتتيح الحديقة لزوارها كذلك، الاستمتاع بجولة افتراضية مدتها 12 دقيقة في إسطنبول، وأخرى مدتها 14 دقيقة في تركيا، عن طريق صور مأخوذة من الأرض والجو لأشهر المعالم التركية.

كيفية الوصول

أسهل طريقة للوصول إلى مينيا تورك هي عن طريق الحافلات حيث يوجد بجانب المكان محطة خاصة واسمها مينياتورك ويمكن الوصول إليها من أي مكان في إسطنبول، فمثلا من تقسيم باص رقم HT ٥٤، من مجيدييكوي و من شيشلي باص رقم HS ٥٤، من أيمينونو باص رقم ٤٧، ومن توب كابي باص رقم ST ٤١.

 

 

 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com