البرلمان التركي يختار اليوم رئيسه من بين 5 متنافسين

البرلمان التركي يختار اليوم رئيسه من بين 5 متنافسين

نيو ترك بوست -

يستعد البرلمان التركي اليوم الخميس، لاختيار رئيسه من بين 5 مرشحين بحسب ما نقل الإعلام المحلي.

وقال موقع "cnn" التركي إن عملية انتخاب رئيس البرلمان انطلقت منذ قليل، حيث سيتم التصويت سريا من قبل الأعضاء على رئيس البرلمان. ويتنافس على كرسي رئيس البرلمان 5 مرشحين في مقدمتهم مرشح العدالة والتنمية رئيس الوزراء السابق، بن علي يلدريم، ومرشح حزب الشعب الجمهوري، أردوغان توبراق.

وعن حزب الشعوب الديمقراطية يتنافس ميرال دانيش، وحزب الصالح بمرشحه خير الدين نوح أوغلو، وأخيرا حزب السعادة بمرشحه ناظر جيهانجير.  

وشهدت تركيا الأحد الـ24 من يونيو الماضي انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة بلغت فيها نسبة المشاركة رقما قياسيا، نحو 88%، حسب نتائج أولية غير رسمية.  

وأظهرت النتائج الانتخابات الرئاسية عقب فرز أغلب صناديق الاقتراع، حصول مرشح "تحالف الشعب" للرئاسة، رجب طيب أردوغان، على أكثر من 52 بالمائة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب "الشعب الجمهوري"، محرم إنجة، على نحو 30 بالمائة من الأصوات.  

وفي انتخابات البرلمان، حصد "تحالف الشعب" الذي يضم حزبي "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية" نحو 53 بالمائة من الأصوات (342 من أصل 600 مقعد)، فيما حصل "تحالف الأمة" الذي يضم أحزاب "الشعب الجمهوري" و"إيي" و"السعادة" على 35 بالمائة من الأصوات (191 مقعدا)، وحزب "الشعوب الديمقراطي" على 12 بالمائة (67 معقدا برلمانيا).


اقرأ المزيد| الوزراء الجدد ونائب الرئيس يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان 


 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com