قارب بدائي لاكتشاف تاريخ التجارة بين بر الأناضول وجزر بحر إيجة

قارب بدائي لاكتشاف تاريخ التجارة بين بر الأناضول وجزر بحر إيجة

نيو ترك بوست -

قصد محاكاة عمليات التجارة التي كانت تتم بين بر الأناضول، وجزر بحر إيجة، في العصر الحجري الحديث ,يعمل عالم الآثار التركي، كوراي ألبر، على صناعة قارب بدائي بتقينات العصر الحجري.

وقال ألبر، عضو هيئة التدريس في قسم علم الآثار، بجامعة باموق قلعة التركية، للأناضول، إن هناك العديد من الدلائل على وجود تجارة بين بر الأناضول وجزر بحر إيجة، في العصر الحجري الحديث، قبل 7 أو 6 آلاف عام قبل الميلاد.

وأضاف أن هناك نظريات بخصوص الطريقة التي استخدمها سكان ذاك العصر للإبحار، منها نظرية تقول إنهم استخدموا أولا طوافات من القصب، ثم طوروا بعد ذلك قوارب تستطيع مقاومة الأمواج والرياح، وحمل البضائع.    

وأشار لوجود نظرية تفيد بأن السكان القدامى أبحروا على جذوع الأشجار.


إقرا أيضاIأدوات "عُثمانية" تروي تفاصيل الحياة قبل "النكبة" بحوزة فلسطيني


ولفت إلى أنه وفريقه اختبروا هذه النظرية، وأثبتوا خطأها، حيث لم يتمكنوا من التجديف وهم على ظهر الجذع في البحر.

ويقوم ألبر وفريقه الآن، بمحاولة صناعة قارب بدائي، باستخدام التقنيات المتوفرة في العصر الحجري.

وأوضح أنهم يقومون بتفريغ جذع شجرة بإشعال حريق محدود بداخله أولا، ومن ثم حفره بأدوات بدائية تتكون من عصي خشبية في أطرافها أحجار حادة.

ويتوقع ألبر، أن يكون القارب الذي يبلغ طوله 4 أمتار، وعرضه 95 سنتيمترا، جاهزا خلال شهرين، حيث يسير العمل به ببطء لاعتماده على المتطوعين.

وبعد انتهاء إنجاز القارب، سيتم اختبار توازنه في الماء، وفي حال وجود مشكلة في التوازن، يقول ألبر، إنه قد يضيف قضبان توازن خشبية.

ويعتزم ألبر، بعد الانتهاء من تجربة القارب على الشريط الساحلي لبحر إيجة خلال 2019، أن يقوم برحلة ذهاب وعودة لإحدى الجزر اليونانية "لإحياء الرحلات التجارية للعصر الحجري الحديث".

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com