وسائل النقل في مدينة "الحياة" اسطنبول

وسائل النقل في مدينة "الحياة" اسطنبول

نيو ترك بوست -

باتساع مساحة المدينة، تتنوع وسائل المواصلات وطرقها بحيث تشمل الباصات التابعة للبلدية، والباصات الخاصة، والبواخر البحرية والعبارات والقطارات والميترو، والحافلات الصغيرة، والتي تختلف كل واحدة بالأسعار.

أما عن الطرق فتزدحم بأكثر من 13 مليون شخص من الساعة 7 حتى الساعة العاشرة صباحاً ومن السادسة مساءً حتى الثامنة لخروج الموظفين ورجوعهم للمنزل من عملهم.

ولتسهيل عملية التنقل ينصح بالحصول على بطاقة اسطنبول الالكترونية لدفع في أغلب وسائل النقل والمواصلات في المدينة، وبما يتعلق بالسيارات الأجرة فغالبيتها تكون مطلية باللون الأصفر ومعنونة بكلمة تاكسي، وتدفع فيها الأسعار عن طريق عدادات الكترونية، ويرتفع السعر بها ليلاً، وعند عبور الجسر تدفع 5 ليرات تركية.

أما عن سيارات الأجرة المشتركة فتتسع لثماني أشخاص ولها طرق محددة، ويدفع فيها السعر حسب وجهة الراكب والذي يعتبر أقل من سعر السيارة الأجرة، وتتميز بالسرعة على عكس الباصات التي تستغرق وقت طويل للازدحام المروري الكبير ولكنها رخيصة الثمن وتتوافر بشكل كبير.

وتكتب مواعيد الباصات عند محطات التوقف الخاصة بالباصات أو على شاشة الكترونية، وتستخدم الباصات بطاقة اسطنبول، وإحداهم توفر الخدمة لذوي الإعاقة، كما وتوجد باصات صغيرة للضرورة القصوى والعاملة طيلة اليوم، وأخرى ميترو باصات تلك التي تسلك طرقاً خاصة وتكون سريعة لبعدها عن الازدحام، وتباشر عملها من الساعة السادسة صباحاً حتى منتصف الليل.

وكوسيلة أفضل وأسرع يستخدم ميترو الأنفاق للتنقل، وعربة الأنفاق التي تصل منطقة كاركوي ومنطقة محاذية لشارع الاستقلال، وقطار الضواحي الذي تستخدم في الشق الأوروبي، وتعمل الحكومة التركية على استبدال العربات القديمة بالجديدة.

ولمنظر أكثر ابتهاجاً يستخدم التلفريك الذي يصعد لأكثر من 650 متر، والذي يصل الخط الثاني منه في منطقة بيشكتاش، ويدفع فيه السعر عبر البطاقة.


اقرأ المزيد| إسطنبول : تخفيض على أجور وسائل النقل العام خلال عيد الفطر


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com