تركيا تكشف ما أكده اجتماع "سوتشي"

تركيا تكشف ما أكده اجتماع "سوتشي"
تركيا تكشف ما أكده اجتماع "سوتشي"

تركيا تكشف ما أكده اجتماع "سوتشي"

كشفت الخارجية التركية، أن اجتماع "سوتشي"، المنعقد منذ الإثنين، شدد على الوقوف ضد المجموعات التي تهدد وحدة الأراضي السورية.

جاء ذالك في بيان نشرته وزارة الخارجية الأمس .

وأوضحت الوزارة أن الاجتماع الذي يضم وفودا من الدول الضامنة لمسار أستانة السلمي للأزمة في سوريا، تركيا وروسيا وإيران، تناول التطورات الميدانية وجهود إنهاء الأزمة سياسيا.

ووفقاً للبيان فقد أكد المجتمعون على أهمية تهيئة الظروف لعودة المهجرين واللاجئين بشكل آمن وبإرادتهم .

وأشار البيان إلى أنه تم البدء بمناقشة خطوات يمكن اتخاذها في هذا الصدد.

وأضاف البيان: "تم بحث، سواء خلال الاجتماع أو على هامشه، الجهود المبذولة من أجل تشكيل لجنة دستورية، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا (ستيفان دي ميستورا)، والإقرار على مواصلة المباحثات المتعلقة بهذا الصدد بجنيف في سبتمبر/ أيلول المقبل".

ولفتت الخارجية التركية إلى عقد الاجتماع الرابع لمجموعة العمل الخاصة بتأمين إطلاق سراح الأشخاص المحتجزين قسريا في سوريا، على هامش الاجتماع المنعقد في المدينة الروسية.

وذكرت الخارجية في بيانها أن "مجموعة العمل أحرزت تقدما نحو تحقيق مشروع تجريبي، بالاتفاق مع الأطراف المتصارعة، للإفراج عن معتقلين".

وبينت أن الوفد التركي أكد على أن منطقة خفض التوتر في محافظة إدلب (شمال غرب)، عنصر أساسي في اتفاق أستانة، وينبغي الحفاظ على العمل به.

وعلى الصعيد ذاته قرر الوفود عقد اجتماعهم القادم، الحادي عشر في إطار مباحثات أستانة على مستوى الوفود الرفيعة، في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.


اقرأ أيضاً|بنود البيان الختامي لاجتماع سوتشي إزاء سوريا 


 

مشاركة على: