تركيا تحتل الريادة في تصدير الخضر والفواكه...تعرف على الأسباب

تركيا تحتل الريادة في تصدير الخضر والفواكه...تعرف على الأسباب

نيو ترك بوست -

حققت تركيا الريادة في الإستثمار الفلاحي وتحديد في زراعة الخضر والفواكه , حيث وصلت المنتوجات التركية إلى 50دولة بفضل تسهيلات للمستثمرين والفلاحي.

تولي الحكومة التركية القطاع الزراعي اهتماما بالغا سواء من حيث إصلاح الأراضي الزراعية أو تشجيع المستثمرين والمزارعين. فقد عملت الحكومة على استصلاح وتحسين 450 ألف هكتار خلال الفترة 1961-2002م، و 5 مليون و 600 ألف هكتار خلال الفترة 2003-2017م ، وستعمل على استصلاح 800 ألف هكتار خلال هذا العام، بينما تهدف لاستصلاح 9.7 مليون هكتار، خلال الفترة 2018-2023م.

أما برامج التشجيع والتحفيز فقد صاغت الحكومة عدة قوانين أو ما يسمى بـ (برنامج الدعم والحوافز الرئيسي – İPARD) والذي يعني الدعم الحكومي الذي يصل 50% من إجمالي مصاريف الإستثمار التي لا تشمل قيمة الأرض. كما أن هناك دعم إضافي يقدر بـ 10% لنظام إدارة النفايات في المنشآت ، خصصت الدولة مبلغا مقداره 14.8 مليار ليرة تركية لهذه البرامج للعام 2018م، بينما كان المبلغ في العام 2017م يساوي 12.8 مليار ليرة تركية.


إقرا أيضاIاستثمارات تركية في قطاع الزراعة السوداني بقيمة 800 مليون دولار


القطاع الزراعي والمستثمرين الأجانب

حققت الاستثمارات الأجنبية في قطاع الزراعة وشراء الأراضي الزراعية في تركيا ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة. فقد قرأت في الصحافة التركية منتصف العام 2017 كلاما لـ فاروق تشيليك، وزير الأغذية والثروة الحيوانية والزراعة التركي، قوله:

إن 85 مواطنا من 23 دولة مختلفة اشتروا ما يقرب من 534 فدانا من الأراضي الزراعية في 20 محافظة تركية ، مضيفا أن الأجانب بإمكانهم شراء الأراضي الزراعية في تركيا، والحصول على رخصة شراء من الوزارة منذ مايو (أيار) عام 2012، مشيرا إلى أنه يشترط على المواطنين الأجانب الراغبين في شراء الأراضي الزراعية تنفيذ مشروعات زراعية، ولكن بحدود 30 هكتارا (74 فدانا) ،

الريادة

تحتل  تركيا المركز الرابع في العالم في انتاج الخضروات، والعاشر في انتاج الفواكه. حيث تعد ان تجارة الخضروات والفواكه مهمة للغاية و العمل مازال متواصلا من اجل تشكيل الية تعمل على تامين ربح المنتجين وشراء الزبائن للخضروات والفواكه الرخيصة.

"حسب المعطيات الأخيرة فان انتاج تركيا من الخضروات والفواكه بلغ 45 مليون طن. وانها في الوقت الحالي تحتل المركز الرابع في العالم في انتاج الخضروات، والعاشر في انتاج الفواكه. اذ ان مدينة انطاليا فقط، تنتج من الفواكه والخضروات بذات الكمية التي تنتجها هولندا ككل".

ارتفاع الصادرات

ارتفعت الصادرات التركية من الفواكه والخضروات الطازجة عبر الشحن الجوي، بنسبة 146 % خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من 2017.بحسب معطيات اتحاد المصدرين في منطقة إيجة .

وقد بلغت كمية الفواكه والخضروات التركية المصدرة بواسطة طائرات شحن، نحو 4 آلاف و465 طنا خلال النصف الأول من 2018 .

وكشف الاتحاد أن قيمة الصادرات بلغت مليارا و185 مليون دولار .

في السياق ذاته أكد رئيس الاتحاد خير الدين أوجاق، أن بلاده أرسلت فواكه وخضروات طازجة عبر الشحن الجوي إلى 50 دولة حول العالم.

واحتلت النرويج المرتبة الأولى على قائمة الدول المستوردة للخضروات والفواكه التركية الطازجة، تلتها هونغ كونغ، ثم فرنسا.

واما سنغافورة فقد كانت في المرتبة الرابعة، وتلتها سويسرا، ثم السعودية بحسب ماذكر اتحاد المصدرين .

روسيا أو المستوردين

بلغت قيمة صادرات تركيا من الفواكه والخضروات الطازجة إلى روسيا 263 مليونا و575 ألف دولار، خلال الشهور الخمسة الأولى من 2018، لتحقق بذلك زيادة بنسبة 113% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2017.

وتشير معطيات اتحاد مصدري شرق البحر الأسود،إلى أن حجم صادرات تركيا من الفواكه والخضروات الطازجة إلى روسيا، بلغ 381 ألف طن خلال الفترة المذكورة، ما يعني زيادة بنسبة 77% في حجم هذه الصادرات، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام المنصرم.

وتغطي ولاية طرابزون شمالي البلاد التي تحتل المرتبة الثانية بين الولايات التركية الأكثر تصديرا للفواكه والخضروات الطازجة، ما نسبته 20% من الصادرات التركية إلى روسيا من الفواكه والخضروات الطازجة.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com