امرأة كفيفة في النيجر تستعيد بصرها بفضل أطباء أتراك

امرأة كفيفة في النيجر تستعيد بصرها بفضل أطباء أتراك
امرأة كفيفة في النيجر تستعيد بصرها بفضل أطباء أتراك

امرأة كفيفة في النيجر تستعيد بصرها بفضل أطباء أتراك

قامت مجموعة من الأطباء الأتراك المتطوعين في النيجر، بإجراء عملية جراحية لامرأة كفيفة لتتمكن لأول مرة من رؤية ابنها وزوجها وكل شيء حولها .

جاء ذالك عندما قادت الصدفة المرأة الكفيفة، خديجة شيفاتو (25 عامًا) لزيارة الأطباء الأتراك من أجل فحص ابنها، ولم تكن تدري أن هذه الزيارة كانت فرصة لها هي أيضًا.

وفور رؤيتها قرر الأطباء على الفور إجراء جراحة لها في عينيها، ومساعدها على استعادة بصرها.

وفي وقت سابق أطلقت جمعية الأطباء المتطوعين الأتراك، بالتنسيق مع البنك الإسلامي للتنمية، مشروعًا بعنوان مكافحة العمى في إفريقيا تحت شعار "مليون جراحة مياه بيضاء".

في السياق ذاته قالت مهريبان علي زاده، طبيبة العيون من مستشفى "Istanbul Haydarpasa Referral and Research Hospital" ، إن شيفاتو أحضرت طفلها للفحص وكانت تلك هي فرصتها أيضًا. 

وذكرت علي زاده: "عندما نظرتُ إلى هذه المرأة وجدتُ أن هناك شيئًا غريبًا في عينيها وعندما فحصتها، اكتشفت أنها مصابة بمياه بيضاء". 

وبعد أن خضعت المرأة للجراحة واستعادت بصرها وأعربت عن امتنانها للأطباء الأتراك. 

وأضافت علي زاده "نجحنا كفريق، في إجراء جراحات مياه بيضاء لأكثر من 600 مريض.. رجال ونساء ومسنين وأطفال وشباب". 

من جهة أخرى قال الدكتور تورغوت أوزكان، عضو الجمعية ونائب رئيس بلدية توزلا في اسطنبول، إنهم بدأوا مهمتهم في النيجر في 21 يوليو/ تموز المنصرم، وسوف ينتهي البرنامج في 7 أغسطس/آب الجاري. 

وأوضح أنه تم حتى الآن تنفيذ 635 عملية لإزالة المياه البيضاء في بلدتي "تيسوا" و"أغيي". 

والجدير بالذكر أنه إلى جانب تقديم المعونة الطبية ، قام الفريق بتوزيع حوالي 400 رأس من الماعز ، خاصة على الأرامل والأيتام في القرى، كجزء من مشروع اجتماعي قامت به وكالة التعاون والتنسيق التركية (TIKA) ووزارة الصحة. 

ويقوم مئات من أعضاء جمعية الأطباء الأتراك المتطوعين بقيادة الدكتور إبراهيم جيلان بخدمة المحتاجين في العديد من المناطق الجغرافية تحت شعار "دعونا نتطوع" وذلك منذ عام 2005.


 اقرأ أيضاً|مليون إفريقي يستفيد من عملية الساد الجراحية برعاية تركية


 

مشاركة على: