جهات تعليمية تركية تفتتح مركزاً لتعليم اللغة التركية في افغانستان

جهات تعليمية تركية تفتتح مركزاً لتعليم اللغة التركية في افغانستان

نيو ترك بوست -

قامت جهات تعليمية تركية، اليوم الجمعة، بافتتاح مركزًا لتعليم اللغة التركية في مدينة مزار شريف بولاية بلخ شمال أفغانستان.

وشهد حفل الافتتاح مشاركة أكاديميون أتراك وممثلون من وقف معارف التركي، ووكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) وكلية مختار التعليمية التركية .

ويذكر أن هذه الخطوة تأتي كثمرة تعاون بين كلية مختار وجامعة غازي التركية.

في السياق ذاته أكد مدير كلية مختار والمسؤول عن العلاقات الخارجية، أنيس آقسوت، خلال حفل الافتتاح على أهمية المركز، في تلبية الإقبال المتزايد على تعلم اللغة التركية.

ومن جهة أخرى أكد نائب والي بلخ توحيدي، على أهمية الدور الذي تلعبه تركيا في تقديم المساعدات الطبية والزراعية والتعليمية والصحية للشعب الأفغاني.

وعلى الصعيد ذاته أوضح معاون القنصل التركي في مزار شريف خلال الحفل، على أنّ الطلاب الأفغان هم الأكثر تقديمًا لبرنامج المنح الجامعية التركية. مشيرًا في الوقت نفسه لوجود آلاف الطلاب الأفغان الذين يدرسون حاليًا في الجامعات التركية.

وأشار نائب رئيس جامعة غازي التركية، يشار آيدمير، إلى أنهم على استعداد تام لتقديم كافة أنواع الدعم لأفغانستان بخصوص التعليم. مشددًا على الروابط الثقافية والتاريخية بين الشعبين.

وأضاف آيدمير: “نحن في جامعة غازي سنتشارك تجاربنا مع أفغانستان، ليس في مجال اللغة فحسب، بل في مجالات الصحة والزراعة وغيرها، وسنعمل على تطوير علاقاتنا، إن إنقاذ أفغانستان من الوضع الذي تعيشه حاليًا، تقع مهمته على عاتق الجميع، ففي نهاية المطاف نحن أبناء ثقافة وحضارة ودين واحد”.


اقرأ أيضاً|افتتاح قسم اللغة التركية في جامعة بغداد 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com