التشغيل الكامل لمصفاة نفط " ستار" بإزمير رسميا في أكتوبر

التشغيل الكامل لمصفاة نفط " ستار" بإزمير رسميا في أكتوبر

نيو ترك بوست -

تم الشروع في التشغيل التجريبي لمصفاة تكرير النفط "ستار" في منطقة علي آغا بولاية إزمير التركية، على سواحل بحر إيجة حسبما أعلنت عنه شركة النفط الوطنية الآذرية "سوكار".

وذكرت وكالة الأنباء الآذرية "أذرتاج" أن أول شحنة من النفط الخام تقدر حمولتها بنحو 80 ألف طن قد وصلت على متن الناقلة "أبشرون" إلى المصفاة قادمة من أذربيجان، في إطار بدء التشغيل التجريبي لتكرير النفط، على أن يبدأ التشغيل الكامل للمصفاة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وتعد مصفاة ستار المعروفة أيضا باسم "سوكار وتوركاس" واحدة من أكبر المشروعات النفطية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وتبلغ تكلفتها الإجمالية 6 مليارات دولار. ومع بدء التشغيل الكامل لها ستكون قادرة على معالجة أكثر من 10 ملايين طن من النفط الخام سنوياً.


إقرا أيضاI أذربيجان تبحث زيادة حصتها في مشروع مصفاة ستار في تركيا


وقال مسعود إلتر المدير العام لمصفاة ستار، إن الفعاليات التجريبية للمصفاة التي ستبدأ التشغيل الكامل في الربع الرابع من العام الحالي تجري بنجاح، مشيرا إلى أن الشركة ستزيد من توسيع استثماراتها في اقتصاد تركيا من أجل زيادة الإنتاج المحلي وتقليص الاعتماد على الورادات وتقليص العجز الراهن مع توفيرفرص عمل جديدة.

وأضاف إلتر أن مصفاة ستار ستساهم بنحو 5.1 مليار دولار سنويا في تقليص العجز الراهن في تركيا. ولفت إلى أن المصفاة ستنتج 8.4 ملايين طنا من وقود الديزل و1.6 مليون طن من البنزين، إلى جانب إنتاج منتجات وقود الطائرات وغاز النفط المسال "ال بي جي".

يذكر أن حجر أساس مصفاة النفط وضع في تشرين الأول/ أكتوبرعام 2011، من جانب رئيسي أذربيجان إلهام علييف وتركيا رجب طيب أردوغان، وبدأت الأعمال الأولية للبنية والحفر في أواخر العام نفسه. وفي عام 2013 وقعت شركة سوكارعلى اتفاقية مع اتحاد شركات بقيادة إسبانية لإقامتها.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com