أفق الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة ومستقبله

أفق الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة ومستقبله

نيو ترك بوست -

تحتل تركيا موقعًا استراتيجيًا بين عدد من أكبر مستهلكي وموردي الطاقة في العالم، وبالتالي تعتبر مركزًا إقليميًا للطاقة، كما أنها تتيح العديد من فرص إنتاج أنواع متجددة من الطاقة كالمائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية، وتأتي البلاد ضمن الدول العشرة الأوائل في أوروبا التي تمتلك أكبر طاقة شمسية وطاقة رياح.

وعلى مدار الـ 16 سنة الماضية، شهد قطاع الطاقة في تركيا إلى جانب قطاعات الاقتصاد الأخرى نمواً كبيراً، وباتت إحدى أسرع أسواق الطاقة نموًا في العالم وأكثرها ثقة واستقطاباً للمستثمرين المحليين والأجانب.

وخلال تلك السنوات، وصل حجم استثمارات الطاقة في تركيا إلى 18 مليار دولار من مجموع الاستثمارات البالغة 194 مليار دولار، وفي ظل الطلب المتزايد على الطاقة وسط سوق محلية ضخمة، يتوقع أن يجذب قطاع الطاقة المتجددة استثمارات بقيمة 28 مليار دولار بحلول عام 2020.

ولتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في البلاد، تهدف الحكومة إلى استقطاب استثمارات في مجال الطاقة تصل إلى 110 مليار دولار بحلول عام 2023.

وقد وضعت الحكومة التركية مخططات مستقبلية من شأنها رفع المستوى الاقتصادي في الفترة الواقعة بين 2017-2023 حيث تخطط تركيا لاستثمار مالي يقدر بـ11 مليار دولار في قطاع الطاقة، وكانت قد استثمرت خلال العامين الماضيين نحو 2 مليار دولار منها 30٪  استثمرت في تطوير مصادر الطاقة المتجددة.

وأظهر تقرير لمؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، أن تركيا المصنفة ضمن الدول المستوردة للطاقة، تهدف إلى زيادة حصتها من إنتاج الطاقة الكهربائية اعتمادًا على مصادر الطاقة المتجددة، وهو مما أدى إلى زيادة اهتمام المستثمرين بتركيا.

وستوزع هذه الاستثمارات بواقع 16.4 مليار دولار في مجال طاقة الرياح، و7.4 مليار دولار في الطاقة الشمسية، و3.4 مليار دولار في مجال طاقة الحرارة الجوفية، و560 مليون دولار في مجال الطاقة الكهرومائية.

وعملت تركيا في السنوات الأخيرة بقوة على توسيع حصة موارد الطاقة المتجددة في توليد الطاقة من خلال استثمارات جديدة، في ظل مجموعة من الحوافز المخصصة للاستثمارات في مجال إنتاج الكهرباء التي تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة، من بينها:

الإعفاء من الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة بنسبة تبلغ 100%.

مخطط تعرفة إمدادات الطاقة المتجددة (FiT) لمدة 10 أعوام.

توفير مخطط متباين لتعرفة إمدادات الطاقة المتجددة بناءً على نوع المورد.

أقساط إضافية للمكونات الداخلية، وأولويات الاتصال بالشبكة، وسائل الراحة العملية المختلفة في إعداد المشاريع وامتلاك الأراضي.

رسوم ترخيص أقل، والإعفاء من رسوم الترخيص السنوية على مدى الأعوام الثمانية الأولى من عمليات التشغيل، والإعفاءات على التراخيص في ظروف استثنائية.

وفي إطار رؤية تركيا 2023، تتطلع البلاد إلى تحقيق مجموعة من الأهداف المتصلة بقطاع الطاقة المتجددة، أبرزها زيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 30%، و زيادة القدرة القائمة على أساس طاقة الرياح إلى 20000 ميجا وات، وتركيب محطات لتوليد الطاقة تعطي 1000 ميجا وات من الطاقة الحرارية الأرضية و5000 ميجا وات من الطاقة الشمسية، وزيادة استخدام الطاقة الكهرومائية إلى أقصى حد ممكن، و بدء تشغيل محطات الطاقة النووية (توجد محطتان للطاقة النووية قيد التشغيل، وثالثة تحت الإنشاء)، بالإضافة إلى التوسع في استخدام الشبكات الذكية.


اقرأ أيضاً | تعرف على خطة تركيا في الطاقة الشمسية لعام 2023 


 

 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com