آقصوي: يدعو اليونان الالتزام بتطبيق المعايير القانونية الدولية

آقصوي: يدعو اليونان الالتزام بتطبيق المعايير القانونية الدولية
آقصوي: يدعو اليونان الالتزام بتطبيق المعايير القانونية الدولية

آقصوي: يدعو اليونان الالتزام بتطبيق المعايير القانونية الدولية

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي آقصوي اليونان إلى احترام علاقات حسن الجوار والالتزام بتطبيق المعايير القانونية الدولية.

جاءت تصريحات المتحدث باسم الخارجية التركية عقب رفض وزير العدل اليوناني ستافروس كونتونيس، تسليم التركي "تورغوت قايا" المصنف ضمن قائمة الإرهابيين المطلوبين للشرطة الدولية (الإنتربول)، رغم صدور قرار قضائي يوناني بتسليمه لأنقرة.

وأكدت الخارجية أنها تدين على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركي قرار وزير العدل اليوناني.

وقال آقصوي في هذا الاطار إن رفض وزير العدل تسليم "قايا" رغم صدور قرار قضائي يقضي بذلك، يظهر ردود فعل السياسيين اليونانيين السلبية والتقليدية المناهضة لتركيا.

ونوه إلى أن اليونان دأبت على منح المجرمين المطلوبين من قبل تركيا صفة اللجوء رغم صدور أحكام من القضاء اليوناني بتسليمهم لتركيا.

وبين المتحدث باسم الرئاسة أن "تورغوت قايا" مصنف ضمن قائمة الإرهابيين المطلوبين للشرطة الدولية.

يذكر أن تصريحات آقصي جاءت في معرض رده على أسئلة الصحفيين في العاصمة التركية أنقرة، اليوم الأحد

وأشار على الصعيد ذاته إلى أن اليونان تكرر ما قامت به سابقاً من حماية للإرهابيين، لافتاً إلى أنه في الماضي قدّم ساسة اليونان الحماية للزعيم الإرهابي (عبدالله) أوجلان، واليوم، وبنفس الطريقة يعمل أولئك الساسة على منح صفة اللجوء للمجرمين المطلوبين من قبل بلدنا وتجاهل القرارات القضائية المتعلقة.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية في اليونان "AMNA"، في تقرير امس السبت، قالت أن كونتونيس أوقف قرارًا اتخذته المحكمة العليا بخصوص الموافقة على تسليم "قايا" إلى تركيا.

تجدر الإشارة في هذا المقام أن وزير العدل له الحق في الاعتراض على قرارات المحاكم بشأن تسليم المتهمين إلى بلدانهم وذلك وفقاً للقانون اليوناني

يذكر أن اليونان وافق على طلب لجوء سياسي تقدم به "قايا" البالغ من العمر 45 عامًا، والعضو في "الحزب الشيوعي التركي/ الماركسي- اللينيني" وذلك في تموز/ يوليو الماضي.

بدورها المحكمة العليا اليونانية في الأول من يونيو/ حزيران الماضي أمرت بتسليم قايا إلى تركيا، في إطار مذكرة توقيف صادرة بحقه عن الشرطة الدولية "الانتربول"، بناءً على طلب من تركيا.

وألقي القبض على قايا في فبراير/ شباط الماضي، خلال محاولته دخول اليونان، وتقدم بعد إلقاء القبض عليه بطلب اللجوء السياسي.


اقرأ المزيد | اليونان ترفض تسليم إرهابي إلى تركيا 


 

مشاركة على: