طلاب أتراك ينظفون مقابر العثمانيين في صربيا

طلاب أتراك ينظفون مقابر العثمانيين في صربيا
طلاب أتراك ينظفون مقابر العثمانيين في صربيا

طلاب أتراك ينظفون مقابر العثمانيين في صربيا

شارك طلاب أتراك في أعمال تنظيف مقابر أجدادهم العثمانيين في مدينة "نوفي بازار" بإقليم سنجاق جنوب غربي صربيا، خلال زيارتهم للبلاد، في إطار "برنامج تبادل الخبرات 2018".

ففي محاولة للتعبير عن وفائهم لأجدادهم وتقديراً لهم، شارك 10 طلاب جامعيين في برنامج تطوعي نظفوا خلاله  مقابر أجدادهم العثمانيين.

واستغرقت زيارة الطلاب إلى صربيا أسبوعاً، نفذوا خلالها أنشطة ثقافية وخدمية، كما اطلعوا على أعمال ترميم تقوم بها "تيكا" في جامع "والدة سلطان" بمدينة "سينيتشا"، وقلعة "رام"، التي تعد من الآثار العثمانية في مدينة "فيليكو غراديست".

وبهذا الصدد، تقول منسقة برامج "تيكا" في العاصمة الصربية بلغراد، جاغلا طوسبات، للأناضول، إن الطلاب الأتراك استمتعوا بزيارة صربيا.

وأضافت، إنهم شاركوا في أعمال تنظيف مقابر أجدادهم العثمانيين في مدينة "نوفي بازار" بإقليم سنجاق جنوب غربي صربيا، والتي يعيش فيها البوشناق بكثافة.

وقالت الطالبة "مليحة أوزدن"، التي شاركت في البرنامج من جامعة "10 مارس" التركية، إن الأنشطة التي مارسوها خلال الجولة كانت مؤثرة جدًا، مشيدة بأنشطة "تيكا" في مختلف دول العالم.

وفي إطار "برنامج تبادل الخبرات 2018"، الذي يمتد لغاية8 أيلول/ سبتمبر القادم، سيزور حوالي 500 طالب تركي 30 دولة؛ للاطلاع على مشاريع تركيا ومنظمات المجتمع المدني التركية في هذه الدول. 

ويهدف البرنامج إلى بناء "جسور الصداقة" بين الطلاب في مختلف الجامعات التركية وجامعات إفريقيا وآسيا والبلقان والشرق الأوسط وجميع المناطق التي تعمل "تيكا" على إطلاق مشاريع خدمية فيها.


اقرأ أيضاً | طلاب أتراك يزورون النيجر في إطار برنامج تبادل الخبرات 2018 


 

مشاركة على: