تعرف على أعراض فتق الحجاب الحاجز لدى الأطفال

تعرف على أعراض فتق الحجاب الحاجز لدى الأطفال

نيو ترك بوست -

نيو ترك بوست - خاص- الحجاب الحاجز هو عضلة موجودة تحت القفص الصدري، أو هو حاجز عضلي يفصل بين القفص الصدري والتجويف البطني المكون من المعدة، والكبد، والأمعاء، وهو أيضا عضلة إرادية لكنه يمكن أن يتحرك دون أن تتحكم به إراديا أيضا، وهو العضلة الرئيسة المستخدمة في التنفس.

وفتق الحجاب الحاجز هو الحالة التي تتسع فيها الفتحة أو الفرجة الموجودة في جداره والمخصصة لتمرير المريء إلى حد يسمح بانتفاخ المعدة باتجاه الصدر للأعلى.

ويشير الدكتور سامي الصايغ أخصائي طب الأطفال والأطفال حديثي الولادة، إلى أن أعراض فتق الحجاب الحاجز شائعة جدا في أوساط من تجاوز العقد الخامس، ولكنه معروف ايضا بين الصغار وغالبا ما يولد معهم ويترافق بالارتجاع المعدي المريئي.

ويشرح الصايغ أعراض فتق الحجاب الحاجز عند الأطفال لتنبيه الأمهات قائلا، إنها تتمثل بألم في البطن، وتحديدا المنطقة التي تعلو السرة، وكذلك كثرة التجشؤ او الحازوقة.

ويضيف الصايغ، أن التقيؤ او البصق، والبحة في الصوت، وقلة الأكل جراء الشعور بالامتلاء أو الانتفاخ في البطن، ومشاكل أو بطء في النمو أيضا من أعراض فتق الحجاب الحاجز لدى الأطفال.

ويردف أن من أعراض فتق الحجاب الحاجز لدى الأطفال أيضا البراز داكن اللون، ومشاكل في التنفس كالأزيز، والإصابات المتكررة بالتهابات رئوية على شاكلة النزلة الصدرية.

وينصح الصايغ الأمهات بأنه إذا ظهرت أي من الأعراض سالفة الذكر على الطفل ما بين الشهرين السادس والسادس عشر، باستشارة الطبيب من دون تأخير حتى يتخذ التدابير اللازمة للتخفيف من انزعاجه وعلاج أصل المشكلة.

ويؤدي الحجاب الحاجز لدى الإنسان العديد من الوظائف الحيوية في الجسم منها التنفس والسعال والعطاس، كما يشارك في العديد من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان والتي يمكن وصفها بأنها إجراءات طاردة، كالتبول، والتبرز، والبكاء، ودفع الجنين أثناء الولادة.

ويصف الأطباء بعض الأدوية للتخفيف من أعراض فتق الحجاب الحاجز لدى الأنسان بشكل عام، وقد يلجأ الطبيب للجراحة لعلاج فتق الحِجاب الحاجز المجاوِر للمريء إذا كان هناك خطر حدوث مضاعفات خطيرة.

إلا أن أفضل طريقة لعلاج فتق الحجاب الحاجز، بحسب ما يقول مختصون، هي إجراء تغييرات على أسلوب الحياة مثل تناول عدة وجبات صغيرة متفرقة خلال اليوم بدلا من ثلاث وجبات كبيرة، والامتناع عن الاستلقاء لمدة ثلاث ساعات بعد تناول الطعام أو الشراب، والامتناع عن تناول الأطعمة التي تفاقم من أعراض فتق الحجاب الحاجز.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com